الأردن.. حكم بحبس 4 متهمين بالانضمام لـ"داعش" 15 عاماً

المتهم الرئيس كتب مبايعة خطيّة للبغدادي (تعبيرية)

المتهم الرئيس كتب مبايعة خطيّة للبغدادي (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-05-2017 الساعة 23:31
عمّان - الخليج أونلاين


أيّدت محكمة التمييز الأردنية، الثلاثاء، حكماً بالأشغال الشاقة المؤقتة 15 سنة بحق 4 مواطنين؛ على خلفية قيامهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات ضد مقار عسكرية في مدينة الزرقاء شمال شرق العاصمة عمّان، لحساب تنظيم الدولة في سوريا.

وأشارت المحكمة (أعلى هيئة قضائية أردنية)، في حيثيات قرارها، إلى أن متهمَين اثنين حاولا الانضمام إلى صفوف التنظيم والقتال إلى جانبه، خلال شهر يونيو/ حزيران 2015.

وأضافت المحكمة أن المتهمين قرّرا الانضمام إلى صفوف التنظيم خلال الاشتباكات التي وقعت بين الأجهزة الأمنية وعناصر التنظيم في مدينة معان.

وفي مدينة معان، التقى المتهمان بالمتهمَين الآخرين اللذَين أبديا لهما رغبتهما بالانضمام لصفوف التنظيم لقتال الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة الأردنية، بحسب ما نشره موقع "رؤيا" الإخباري الأردني.

اقرأ أيضاً:

قادة الخليج يجتمعون بواشنطن بعد عام لمراجعة مكافحة الإرهاب

وأشارت المحكمة إلى أن المتهم الرابع رسم راية التنظيم داخل منزله، في حين انضم المتهم الأول (الرئيسي) إلى هذه المجموعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلالها تعرّف على أحد عناصر التنظيم في سوريا يدعى (أبو بكر الأردني).

وكان المدعو أبو بكر الأردني يقوم بنشر أفكار التنظيم والعمليات التي يقومون بتنفيذها على الأراضي السورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب المحكمة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، أرسل المتهم الرئيسي (لم تسمّه) رسالة بخط يده بايع فيها زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، وهدّد فيها أمن الأردن ونظامه، وذلك لإرسالها إلى البغدادي في تسجيل صوتي.

وبعد اعتقال المتهمين من قبل رجال المخابرات العامة، عثر في منزل المتهم الأول على الورقة التي قام بكتابتها بخط يده لتبنّي تلك العملية بعد تنفيذها.

وأيّدت المحكمة للمتهمين تهم البحث عن أسلحة بهدف تنفيذ عمليات على الساحة الأردنية، ومعاينة بعض الأماكن لتنفيذ عمليات ضد رجال الجيش، وكتابة وصية والتخطيط لبث وتسجيل فيديو مسجل (صوتي) ليتم بثه بعد تنفيذ العمليات المنوي القيام بها تضمّنت التطاول على رأس الدولة.

وأفادت المحكمة في قرارها أن العقوبة المحكوم بها تقع ضمن الحد القانوني للجرائم التي أدين بها المحكوم عليهما، في حين جاء قرار محكمة أمن الدولة مستوفياً للشروط القانونية.

مكة المكرمة