الأردن وسوريا يفتحان الحدود بينهما بعد إغلاقها 3 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gD5vQn

لن تسير الحركة عبر المعبر بانتظام على الفور

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-10-2018 الساعة 09:10
عمّان - الخليج أونلاين

أعاد الجانبان السوري والأردني، اليوم الاثنين، فتح المعبر الحدودي بينهما بعد إغلاقه مدة 3 سنوات، لكن لن تسير الحركة عبره بانتظام على الفور.

وقالت الناطقة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، أمس الأحد: إن "معبر جابر- نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا سوف تتم إعادة افتتاحه غداً (الاثنين)".

وأضافت غنيمات: إن "اللجان الفنية الأردنية - السورية اتّفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين، وذلك خلال الاجتماع الذي عُقد الأحد، في مركز حدود جابر - نصيب"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأكّدت أن "معبر جابر نصيب الحدودي بين البلدين يُعدّ شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسوريا، وعبرهما إلى العديد من الدول".

وبيّن كتاب رسمي أردني أنه "تُستأنف حركة النقل البري للركاب والبضائع بموجب أحكام اتّفاقية النقل البري، في حين يخضع سائقو الشحن والمركبات العمومية للإجراءات الحدودية فقط".

وتسبّب إغلاق معبر جابر- نصيب، عام 2015، بقطع ممرّ نقل مهمٍّ لمئات الشاحنات يومياً، والتي كانت تنقل البضائع بين تركيا والخليج، وبين لبنان والخليج، في تجارة تصل قيمتها لعدة مليارات من الدولارات سنوياً.

ومنذ ذلك الحين لم يعد أمام الحركة المنتظمة عبر سوريا سوى معبر حدودي مع لبنان، الذي لا يوجد له أي حدود أخرى صالحة لحركة النقل.

ولا تزال حدود سوريا مع تركيا مغلقة في المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام السوري، لكنها مفتوحة فقط بمنطقة تسيطر عليها المعارضة.

مكة المكرمة