الأردن يحظر "القدس العربي".. والأخيرة تصف القرار بـ "العبثي"

الأردن يمنع طباعة صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن

الأردن يمنع طباعة صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-12-2015 الساعة 10:27
لندن - الخليج أونلاين


قالت صحيفة "القدس العربي"، التي تصدر في العاصمة البريطانية لندن وتطبع نسخة منها في عمّان، إن هيئة الإعلام الأردنية الرقابية قررت منع طباعة الصحيفة هناك منتصف الأسبوع دون إبداء الأسباب.

ووصفت الصحيفة في بيان صادر عن مكتبها في عمان القرار بأنه "غير قانوني" ومباغت، واتخذ بدون مبرر واضح يشرح فيه ملابسات الإجراء، مشيرة إلى أن قرار سحب رخصة طباعة "القدس العربي" في عمان جاء بدون بلاغ رسمي، وعبر مذكرة تأمر بوقف الطباعة أرسلت للمطبعة مباشرة، كما قالت.

وجاء في بيان "القدس العربي"، الذي نشرته الصحيفة: "كرست هيئة الإعلام مجدداً القناعة القديمة بأن الإصرار على مراقبة المطبوعات وصل إلى مستويات عبثية تجازف حتى بالاستثمار في الأردن خلافاً للاتجاهات والتوجيهات التي يحرص عليها الملك عبد الله الثاني علناً وينادي بها رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور وتدعيها المؤسسات الرسمية".

ورفعت الصحيفة سقف خطابها لتقول: "يعيدنا هذا الإجراء إلى زمن الأحكام العرفية، وينتمي بكل الأحوال إلى عائلة العقليات المنغلقة التي تجازف بكل تلك القيم النبيلة التي ينص عليها الدستور عندما يتعلق الأمر بحرية الطباعة والنشر بالقدر نفسه الذي لا ترتقي فيه إلى مستوى الطرح والخطاب الملكي الذي يأمر ويوجه باستقطاب الاستثمار".

وعن الإجراءات التي ستتخذها الصحيفة؛ قال البيان: إن الصحيفة "تعتذر من قرائها في الأردن لعدم التمكن من الاطلاع على نسختها الورقية مؤقتاً، بسبب القرار غير المبرر، وستعود خلال أيام فقط للسوق الأردنية كصحيفة أجنبية كما كانت في الماضي إذا سمح لها بذلك".

مكة المكرمة