الأردن يحل المجالس المحلية تحضيراً لانتخابات أغسطس المقبل

ينتخب الأردنيون لأول مرة مجالس المحافظات لولاية تمتد 4 سنوات

ينتخب الأردنيون لأول مرة مجالس المحافظات لولاية تمتد 4 سنوات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 12-03-2017 الساعة 13:45
عمّان - الخليج أونلاين


قررت الحكومة الأردنية، الأحد، حل المجالس البلدية والمحلية ومجلس أمانة العاصمة؛ تمهيداً لإجراء الانتخابات المقررة منتصف أغسطس/آب المقبل.

جاء ذلك خلال جلسة عقدتها الحكومة الأحد، برئاسة هاني الملقي.

كما قرر مجلس الوزراء أيضاً، بحسب ما ذكرته الوكالة الرسمية "بترا"، تشكيل لجان لإدارة البلديات وأمانة عمان، وعدم جواز ترشح رؤسائها وأعضائها للانتخابات.

وفي 13 فبراير/شباط الماضي، حددت هيئة الانتخابات الأردنية منتصف أغسطس/آب القادم، موعداً لإجراء انتخابات رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومجالس المحافظات في كل الدوائر الانتخابية في البلاد.

اقرأ أيضاً :

4 مليارات دولار تكلفة أولية لجسر ثان يربط البحرين بالسعودية

وينتخب الأردنيون لأول مرة مجالس المحافظات لولاية تمتد 4 سنوات.

وبحسب قانون اللامركزية الذي تم إقراره مؤخراً، سيكون في كل محافظة من محافظات الأردن الـ12 مجلسان؛ المجلس التنفيذي الذي تعينه الحكومة ويرأسه المحافظ، ومجلس المحافظة الذي يتم انتخاب 75% من أعضائه، في حين تعين الحكومة باقي الأعضاء.

ويعمل المجلسان بشكل متواز؛ ويتولى المجلس التنفيذي بحسب القانون إعداد مشاريع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، وإعداد مشروع موازنة المحافظة، إضافة إلى وضع الأسس التي تكفل سير عمل الأجهزة الإدارية والتنفيذية في المحافظة.

ويكون المجلس التنفيذي ملزماً بتقديم خطته وتوصياته إلى مجلس المحافظة، الذي يجسد مجلساً تشريعياً لإقرارها، ومتابعة سير عملية تنفيذ المشاريع والتوصيات والخطط الاستراتيجية التنفيذية.

وبموجب نظام الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات تم تقسيم محافظات المملكة إلى 145 دائرة انتخابية، خصص لها 270 مقعداً على مستوى البلاد.

مكة المكرمة