الأردن يضبط عناصر من "الدولة" خططوا لعمليات إرهابية

الأمن الأردني (أرشيف)

الأمن الأردني (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-09-2014 الساعة 23:40
عمان- الخليج أونلاين


قال مصدر أمني أردني، إن الأجهزة الأمنية في المملكة، ألقت القبض على عدد من أنصار تنظيم "داعش" (الدولة الإسلامية) كانوا مكلفين بتنفيذ عمليات "إرهابية" في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن هذا المصدر، الذي لم تسمه، أن "عناصر (لم يحدد عددها) تكفيرية مرتبطة بتنظيم "داعش الإرهابي"، اعترفت بارتباطها بقيادات التنظيم في سوريا، وأنهم مكلفون بتنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية تستهدف عدداً من المصالح الحيوية (لم يحددها)".

وأضاف المصدر أن "أحد عناصر التنظيم الإرهابي، والذي يقطن في بلدة في شمالي المملكة (دون ذكر اسمه) انفجر منزله أثناء عملية تصنيع المتفجرات، وقد جرى توديع (تقديم) 11 عنصراً حتى الآن للقضاء.. والتحقيقات لا تزال جارية".

وفي وقت سابق من اليوم، قال مصدر عسكري أردني: إن "الجيش، وفي ساعة متأخرة من ليلة الأحد، قام بتدمير مركبة من نوع جيب، بعد إطلاق بعض الطلقات التحذيرية لإجبارها على التوقف، إلا أنها لم تمتثل، ما اضطر القوات الأردنية إلى تدميرها داخل الأراضي العراقية".

وخلال لقاء مع رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالوس، قبل أيام، حذر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، من أن بقاء الأزمات في الشرق الأوسط دون حلول جذرية سيغذي نزعات التطرف والتعصب والإرهاب، ما يتطلب تعاوناً دولياً فاعلاً يضع حداً لتنامي هذه النزاعات التي تستهدف الجميع دون تمييز، وتشكل خطراً حقيقياً للأمن والاستقرار على صعيد المنطقة والعالم، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وإضافة إلى سيطرته على مناطق واسعة شرقي سوريا، سيطر تنظيم "الدولة"، منذ يونيو/ حزيران الماضي، على مناطق واسعة في محافظات بشمالي وغربي العراق، وأعلن قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، وأعلن زعيمه أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين".

وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بقوات البيشمركة (جيش إقليم كردستان العراق)، وتحت غطاء ضربات جوية أمريكية، من إنهاء سيطرة "داعش" على عدة مناطق.

وتعمل واشنطن على تشكيل تحالف من أكثر من ثلاثين دولة على أمل دحر "داعش"، الذي يصفه مختصون ومسؤولون بأنه أشبه ما يكون بجيش نظامي جيد التنظيم والتسليح.

مكة المكرمة