الأردن يعزز دفاعاته على الحدود مع العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 23-06-2014 الساعة 07:27
عمّان- الخليج أونلاين


قال مسؤولون وشهود عيان إن الأردن عزز دفاعاته الحدودية مع العراق بعد أن سيطر مسلحون على أراض متاخمة لحدوده في محافظة الأنبار، وسيطرتهم على ما يبدو أيضا على المعبر البري الوحيد مع العراق.

وأضاف مسؤولان أردنيان إن المعبر الحدودي الذي يبعد نحو 575 كيلومترا عن العاصمة العراقية ونحو 320 كيلومترا عن عمّان، أغلق بشكل فعلي بعد أن سيطر مسلحون سنة على المعبر.

وكان وزير الدولة للإعلام‭‭‭‭ ‬‬‬‬محمد المومني قد قال لـ "رويترز" في وقت سابق إن حركة المرور توقفت، وإنه توجد علامات على الفوضى على المعبر الذي يعمل كشريان رئيسي لتدفق المسافرين والتجارة بين البلدين.

وأضاف "آخر حركة كانت بحدود الساعة السابعة والنصف مساء أمس الأحد. المسؤولون على الحدود يقولون إن الأوضاع غير طبيعية على الجانب الآخر من الحدود".

وفي وقت سابق، استولى مسلحون سنة عراقيون على بلدة الرطبة الواقعة على مسافة 145 كيلومترا شرقي الحدود مع الأردن.

وأكد مصدر عسكري أن وحدات الجيش وضعت في حالة تأهب في الأيام الأخيرة على الحدود مع العراق التي تمتد لمسافة 181 كيلومترا، وأعادت الانتشار في بعض المناطق في إطار خطوات لتفادي "أي تهديدات أمنية محتملة أو متصورة".

وقال سائقو شاحنات وصلوا إلى الأردن قبل وقف حركة المرور بعد عبور الحدود إن مسلحين قبليين سنة يديرون الآن نقاط تفتيش على امتداد مسافات طويلة من طريق بغداد عمان السريع الذي يخترق المعبر.

مكة المكرمة