الأردن يقايض "العباسية" باسترداد 78 مليون دولار من العراق

العلم الأردني

العلم الأردني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-06-2014 الساعة 12:23
عمّان- الخليج أونلاين (خاص)


ربط مصدر مطلع على ملف مكتب قناة "العباسية" العراقية، بين استرداد الأردن لـ 78 مليون دولار، كانت وديعة منذ حقبة الرئيس الراحل صدام حسين، واقتحام الأجهزة الأمنية الأردنية، لمكتب القناة واعتقال مديرها.

وقال المصدر الذي تحدث لـ "الخليج أونلاين"، وطلب عدم الكشف عن هويته: إن استرداد المبلغ المذكور، الذي يعود لصالح الشركة الأردنية العراقية للنقل البري، قبل أيام من اقتحام القناة، يعد أمراً يثير التساؤل، فقد طلب الأردن المبلغ عدة مرات، لكن الحكومة العراقية رفضت باستمرار.

وعلمت "الخليج أونلاين"، أن وفداً عراقياً زار مصر بأمر مباشر من رئيس الوزراء نوري المالكي، قبل 40 يوماً، وطلب من الحكومة المصرية إغلاق عدة قنوات فضائية، منها العباسية والرافدين والبغدادية، عبر قمر نايل سات بحجة التحريض على الإرهاب، لكن لم يتم الاتفاق على صيغة معينة، بعد أن طلبت القاهرة إغلاق بعض قنوات شيعية عراقية تبث بتحريض طائفي أيضاً.

وقالت الأجهزة الأمنية: إنها وجدت أسلحة وذخائر ومواداً تحرض على الإرهاب لدى اقتحام القناة العراقية، لكن المصدر كشف أن الأسلحة عبارة عن تحف أثرية وبنادق قديمة منذ العهد العثماني، كانت معلقة على الجدران كديكور.

واعتقلت قوات الأمن الأردنية 12 شخصاً يعملون في مكاتب المحطة، بينهم 4 صحفيين سوريين، إضافة إلى مالكها الناشط السياسي هارون محمد، الذي سرعان ما أحيل إلى محكمة أمن الدولة.

مكة المكرمة