الأزهر يجمد عضوية داعية بسبب زيارته لإيران

الداعية أحمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر

الداعية أحمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-09-2014 الساعة 09:28
القاهرة- الخليج أونلاين


قرر الأزهر الشريف، أكبر مؤسسة دينية وعلمية تمثل المسلمين السنة، تجميد عضوية أحد دعاته في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (أعلى جهة بالأزهر)، بعد زيارته للحوزات الشيعية في إيران، دون إذن مسبق.

جاء ذلك في بيان أصدره أمس الثلاثاء، أحمد علي عجيبة، الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي يرأسه شيخ الأزهر أحمد الطيب.

وقرر المجلس، حسب البيان، تجميد عضوية الداعية أحمد كريمة، الأستاذ بجامعة الأزهر، من أعمال ولجان المجلس لحين انتهاء التحقيقات التي حولته إليها الجامعة، نظراً لسفره إلى إيران وإلقاء محاضرات بالحوزات الشيعية (مؤسسات دينية علمية للشيعة) دون تنسيق مع الجامعة. وأفاد البيان أن المجلس سيتخذ قراره النهائي في ضوء ما تسفر عنه تحقيقات الجامعة وتوجيهات شيخ الأزهر.

وكانت زيارة كريمة على رأس وفد من الأزهر بدأت الأسبوع الماضي، وذكر مصدر مسؤول بجامعة الأزهر لـ الأناضول أن كريمة سبق أن تقدم بطلب للجامعة لزيارة إيران، ولكن طلبه قوبل بالرفض، فيما قررت  الجامعة التحقيق معه في أمر سفره، وسيتم تطبيق عقوبات صارمة عليه حال إدانته.

من جانبه لم يصدر كريمة أي رد على ما تم تداوله من إحالته للتحقيق، وإيقاف عضويته بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. وكان الأزهر قد نفى في بيان رسمي ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن قيام وفد رسمي من علماء الأزهر الشريف بزيارة الحوزة الشيعية في إيران، في إشارة إلى زيارة الدكتور أحمد كريمة.

كما أصدرت جامعة الأزهر، الاثنين، بياناً عبرت فيه عن استيائها الشديد، مؤكدة أنها لم توفد أحداً أو مجموعة في مهمة رسمية إلى الجهة المذكورة (إيران)، وأنه إذا صح ذلك فإنه يعد افتئاتاً صارخاً على الأزهر وجامعته وتصرفاً مخالفاً للقانون.

وشددت على أن "أي حديث يصدر عن الوفد فإنه لا يعبر إلا عن صاحبه فقط، وتحتفظ الجامعة بحقها في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن". وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت صوراً يظهر فيها الدكتور كريمة في ضيافة شخصيات دينية شيعية، خلال الزيارة التي قام بها للحوزة الإيرانية منذ أيام.

كما نقلت وكالة أنباء الحوزة الشيعية الرسمية في إيران، زيارة وفد من علماء الأزهر للحوزة الشيعية في مدينة قم الإيرانية (أهم المراكز العلمية الدينية للشيعة بعد النجف في العراق، وتوجد بها العديد من المزارات الدينية الشيعية)، برئاسة كريمة.

وقالت الوكالة إن الشيخ كريمة تفقد المؤسسات الإعلامية والدينية في قم (157 كم جنوبي العاصمة طهران)، وأثنى على جهود الحوزة وتطور المؤسسات الإعلامية التابعة لها، ناقلة أنه طالب رئاسة الحوزة أن تقوم بنقل تجاربها ونشاطاتها إلى الدول العربية والإسلامية، بحسب تعبيرها.

مكة المكرمة