الأمم المتحدة تجدد رفضها لـ"قائمة الإرهاب" الرباعية

قال: إن "موقفنا لن يتغير إزاء مؤسسة قطر الخيرية التي عملت في السابق مع مؤسسات أممية"

قال: إن "موقفنا لن يتغير إزاء مؤسسة قطر الخيرية التي عملت في السابق مع مؤسسات أممية"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-06-2017 الساعة 22:09
واشنطن - الخليج أونلاين


جددت الأمم المتحدة، الخميس، موقفها الرافض لقائمة الإرهاب الرباعية التي أصدرتها السعودية ومصر والإمارات والبحرين، وأدرجت فيها 59 شخصاً و12 كياناً ادعت أنها على صلة بقطر.

ومن نيويورك، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، للصحفيين: إن "أي قوائم غير تلك الصادرة عن إحدى وكالات الأمم المتحدة هي قوائم غير ملزمة لنا".

ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن تلقي الأمانة العامة للأمم المتحدة أي اتصالات رسمية من قبل أي من الدول الأربع التي أعدت القائمة، قال المتحدث الرسمي: "إنني لست على دراية بوجود أي اتصالات في هذا الصدد".

وأردف: إن "موقفنا لن يتغير إزاء مؤسسة قطر الخيرية التي عملت في السابق مع وكالات أممية مثل "يونيسف" و"أونروا"".

اقرأ أيضاً :

مقتل 6 بتفجير انتحاري في مسجد بالعاصمة الأفغانية

وأشار إلى أنه "من حيث المبدأ نقول إن الأمم المتحدة ملتزمة فقط بقوائم العقوبات الصادرة من قبل مجلس الأمن، ونحن غير ملتزمين بأي قوائم أخرى".

والجمعة الماضي أدلى المسؤول الأممي بتصريحات مشابهة، بالقول: "لم يصلنا شيء من تلك الدول، وقد اطلعنا على القائمة عبر وسائل الإعلام".

وشملت القائمة التي أعلنتها كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، الخميس الماضي، الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وجمعية "قطر الخيرية".

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت الدول الأربع قطع علاقاتها وإغلاق موانئها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة، بدعوى "دعمها للإرهاب"، قبل أن تنضم إليها دول أخرى، في قطع العلاقات أو خفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

ونفت الدوحة اتهام جيرانها، قائلة إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

مكة المكرمة