الأمم المتحدة تدعو العراق للانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية

الأمير زيد بن رعد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة

الأمير زيد بن رعد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-10-2014 الساعة 11:36
نيويورك - الخليج أونلاين


دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الأمير زيد بن رعد، الحكومة العراقية إلى الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، من أجل التعامل مع الجرائم المرتكبة على أراضي العراق.

ونقل الناطق الإعلامي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يوم الخميس، عن الأمير زيد، قوله إن العديد من الانتهاكات والتجاوزات التي يرتكبها تنظيم "الدولة" قد تصل إلى حد جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، وينبغي أن تحال إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ووفقاً لتقرير أممي صدر الخميس، فإن تنظيم "الدولة الإسلامية" يقوم بارتكاب "أفعال صاعقة" وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الطائفي في شمال العراق.

وقال الناطق الإعلامي إن الأمير زيد يدعو العراق على المدى الطويل إلى الانضمام إلى نظام روما الأساسي الذي تنبثق عنه المحكمة الجنائية الدولية، ولكن على المدى القصير العاجل، وكإجراء ملح، يمكن للعراق الطلب من المحكمة مباشرة التعامل مع هذا الوضع كما هو عليه الآن.

ومن بين الانتهاكات الواردة في التقرير، استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية والإعدام والخطف والاغتصاب والعنف الجنسي والجسدي الذي يرتكب ضد النساء والأطفال، والتجنيد القسري للأطفال، وتدمير الأماكن ذات الأهمية الدينية أو الثقافية أو تدنيسها وإنكار الحريات الأساسية.

مكة المكرمة