الأمم المتحدة تدعو النظام السوري للسماح بتوصيل المساعدات

المحادثات مع النظام مستمرة بلا توقف بشأن قضية توصيل المساعدات

المحادثات مع النظام مستمرة بلا توقف بشأن قضية توصيل المساعدات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 31-12-2016 الساعة 09:53
نيويورك - الخليج أونلاين


دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، النظام السوري للسماح للمنظمة الدولية بتوصيل المساعدات الإنسانية للمحتاجين في البلاد.

وأفاد أوبراين بأن المحادثات مع النظام مستمرة بلا توقف بشأن قضية توصيل المساعدات، مضيفاً أنهم لم يتلقوا ردّاً إيجابيّاً بعدُ من النظام في هذا الشأن، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

وأعرب عن ترحيب الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار المعلن في سوريا، مؤكداً أنهم ينتظرون من النظام السوري "ضوءاً أخضر وضمانات أمنية"، بشأن توصيل المساعدات الإنسانية.

ويعاني نحو نصف مليون شخص في سوريا حصاراً خانقاً تفرضه قوات الأسد والمليشيات الشيعية؛ إذ ثمة 10 مناطق في البلاد تعيش أوضاعاً مأسوية نتيجة منع سكانها من الخروج والدخول، أبرزها بلدتا مضايا والزبداني بريف دمشق، علاوة عن منع وصول إمدادات الغذاء والماء إليها.

يذكر أنه ومنذ منتصف ليل الخميس/الجمعة (30 ديسمبر/كانون الأول الحالي) دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، وذلك نتيجة تفاهمات روسية-تركية وبضمان الدولتين.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في "أستانة" عاصمة كازاخستان، برعاية أممية تركية-روسية، وذلك قبل انتهاء الشهر الأول من عام 2017.

مكة المكرمة