الأمم المتحدة: تفكيك ونزع سلاح حزب الله اللبناني "ضرورة"

تقارير سابقة أفادت بضرورة تفكيك ونزع سلاح جميع المليشيات اللبنانية

تقارير سابقة أفادت بضرورة تفكيك ونزع سلاح جميع المليشيات اللبنانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-02-2017 الساعة 22:43
بيروت - الخليج أونلاين


جددت الأمم المتحدة، الثلاثاء، دعوتها لنزع سلاح حزب الله، وجميع المليشيات المسلّحة في لبنان، مؤكّدة أن الالتزام بقرارات مجلس الأمن يساعد على استقرار البلاد.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق: إن "قرارات مجلس الأمن 1559 و1680 و1701 تدعو بوضوح إلى حل ونزع سلاح جميع المليشيات اللبنانية وغير اللبنانية".

وأضاف، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، أن تقارير سابقة من قبل الأمين العام "أفادت بضرورة تفكيك ونزع سلاح جميع المليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، واعتبرت أن احتفاظ حزب الله وجماعات أخرى بالسلاح خارج سيطرة الدولة يحدّ من قدرة لبنان على ممارسة سيادتها الكاملة وسلطتها على أراضيها".

اقرأ أيضاً

عون: مستعد للتوسط لحل "الخلاف العربي الخليجي مع إيران"

المسؤول الأممي أوضح أيضاً أن "الأمم المتحدة تعتقد أن استمرار الالتزام بجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة يشكّل أهمية حيوية لاستقرار لبنان"، بحسب الأناضول.

وتابع: "نحن نشجّع لبنان على اغتنام الزخم السياسي الحالي لاستئناف المناقشات بشأن استراتيجية الدفاع الوطني كجزء من عملية بقيادة وملكية لبنانية".

تصريحات المتحدث الأممي جاءت رداً على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، من تصريحات سابقة أدلى بها الرئيس اللبناني، ميشال عون، قال فيها إن سلاح حزب الله "ليس مناقضاً للدولة، بل جزء أساسي للدفاع عنها".

وكان عون أكّد في مقابلة تلفزيونية مع فضائية "سي بي سي" المصرية الخاصة، الأحد، أن "عناصر حزب الله هم من سكان الجنوب، وهم من اللبنانيين الذين اُحتلّت أرضهم، ولا يزال قسم منها محتلاً"، مضيفاً: "بالتأكيد سلاح الحزب ليس مناقضاً للدولة، بل هو جزء أساسي من الدفاع عن لبنان".

مكة المكرمة