الأمم المتحدة: قطر دعمت جهود الكويت لحل الأزمة منذ البداية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gMN9o2

أكد غوتيريش دعم الأمم المتحدة للوساطة الكويتية في حل الأزمة الخليجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-12-2018 الساعة 14:06

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن دولة قطر دعمت الجهود الكويتية لحل الأزمة الخليجية التي اندلعت في أعقاب فرض حصار شامل على الدوحة قبل عام ونصف تقريباً.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بين وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وغوتيريش، على هامش توقيع اتفاقيات خلال فعاليات "مؤتمر الدوحة"، بالعاصمة القطرية.

وقال غوتيريش: "قطر دعمت المبادرة الكويتية بخصوص المصالحة الخليجية منذ بدايتها"، مؤكداً أن الأمم المتحدة تدعم بشكل كامل الوساطة الكويتية لحل الأزمة.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية القطري بدور أمير الكويت في حل الخلاف الخليجي، مجدداً تأكيد انفتاح بلاده على الحوار مع دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

واندلعت الأزمة الخليجية في 5 يونيو 2017، عندما أعلنت دول الحصار الأربع فرض حصار على قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها.

ومنذ ذلك التاريخ تحاول أطراف دولية وعربية حل الأزمة، وكان من أبرزها الكويت التي لعبت دور الوسيط، لكن دون تحقيق أي تقدم في ظل تعنّت دول الحصار.

- قضية خاشقجي

وفيما يتعلق بقضية خاشقجي، شدد غوتيريش على ضرورة أن يكون هناك تحقيق جنائي في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مشدداً على معاقبة المسؤول عن الجريمة.

وقال في المؤتمر المشترك مع وزير خارجية قطر: "لم تردني أي معلومات محددة بخصوص مقتل خاشقجي سوى المتوفرة إعلامياً".

وقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر الماضي، بقنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، وشارك في تنفيذ قتله فريق اغتيال سعودي مقرب من ولي العهد محمد بن سلمان.

وكشفت الاستخبارات الأمريكية أن بن سلمان هو الذي أمر بقتل خاشقجي، ليطالب بعدها مجلس الشيوخ بالتحقيق الدولي بالقضية ومعاقبة الفاعل، وفرض عقوبات على السعودية.

مكة المكرمة