الأمم المتحدة: لسنا معنيين بأي قوائم جديدة للإرهاب

ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة

ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-06-2017 الساعة 21:46
واشنطن - الخليج أونلاين


اعتبرت الأمم المتحدة أنها غير معنيّة بقائمة الإرهاب التي أصدرتها السعودية ومصر والإمارات والبحرين، ولا بأي قائمة أخرى باستثناء تلك التي يصدرها مجلس الأمن، وذلك في أول تعليق لها على القائمة التي صدرت في وقت سابق، الجمعة.

وأكّدت الأمم المتحدة أنها تلتزم بقوائم التصنيفات الإرهابية التي تصدرها مؤسساتها وليس أي جهة أخرى، وذلك رداً على قائمة أصدرتها الدول التي قاطعت قطر، وضمّت شخصيات وهيئات خيرية، منها مؤسسة قطر الخيرية.

وقال ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة: إن "علاقات المنظمة الدولية قوية بمؤسسة قطر الخيرية، وإن لها مشاريع مشتركة معها في اليمن وسوريا والعراق".

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر أصدرت بياناً مشتركاً، صنّفت فيه شخصيات ومؤسسات خيرية من جنسيات مختلفة على أنها "إرهابية".

وتضمّنت القائمة 59 شخصية، من بينها الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وكذلك 12 هيئة، منها مؤسستا "قطر" و"عيد" الخيريتان.

وقد استنكرت قطر مثل هذه الخطوة، وقال وزير خارجيتها، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية الألماني، زاغمار غابرييل، إن هذه القائمة جزء من سلسلة اتهامات متكاملة تُوجَّه لقطر ولا تستند إلى معايير أو قانون.

اقرأ أيضاً:

وزير خارجية قطر: الإجراءات ضدنا لم تمارس مع دول معادية

وأضاف أن القائمة تضم أسماء لا علاقة لأصحابها بقطر، وجمعيات خيرية لها روابط بالمجتمع الدولي، ومن ضمن ذلك الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق أيضاً ندّدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا بقائمة الإرهاب؛ لما فيها من اعتداء على حقوق أساسية للإنسان تتعلق بالشرف والسمعة.

مكة المكرمة