الأوبزرفر: تحقيق الـ"CIA" حول خاشقجي "سيدمر" بن سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GaDkoX
الاستخبارات الأمريكية خلصت إلى أن بن سلمان متورط بشكل أساسي في قتل خاشقجي

الاستخبارات الأمريكية خلصت إلى أن بن سلمان متورط بشكل أساسي في قتل خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 18-11-2018 الساعة 09:31
لندن - الخليج أونلاين

توقعت صحيفة الأوبزرفر البريطانية، أن النتيجة التي توصلت إليها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، حول تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، ستكون "مدمرة" بالنسبة له، وستهز المنطقة بأكملها.

وأكدت الصحيفة في مقال لمراسلها في منطقة الشرق الأوسط مارتن شولوف، اليوم الأحد، أن تقرير "CIA" والنتيجة التي توصلت لها "ليست اعتباطية، بل إنها تمتلك أدلة قوية على استنتاجها بأن بن سلمان هو من أصدر الأمر باغتيال خاشقجي".

وقال شولوف: إن "هذه التطورات هي أكبر فضيحة تضرب ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للبلاد منذ ظهوره على الساحة السياسية، ونتائجها  ستهز منطقة الشرق الأوسط بأكملها؛ لأن إعلان (السي آي إيه) هو أول تقييم حكومي أمريكي يربط بن سلمان بالاسم بفضيحة اغتيال خاشقجي".

واستدرك بالقول: "استنتاج (السي آي إيه) يأتي بعد أيام من محاولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشار الأمن القومي جون بولتون حماية بن سلمان، وإبعاد الاتهامات عنه في الجريمة البشعة التي تورط فيها 21 شخصاً من المسؤولين والضباط السعوديين".

ويوضح شولوف أن ترامب وبولتون قالا في السابق إن الجريمة ارتكبها مجموعة القتلة من دون علم بن سلمان، لكن الاستنتاجات الأخيرة تؤكد أن قبضة ولي العهد الحديدية على كل الأمور والقرارات في المملكة تجعل تنفيذ جريمة بهذه البشاعة أمراً مستحيلاً من دون علم بن سلمان وموافقته.

وكانت مصادر مطلعة على القضية كشفت أن وكالة الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي، وستعمل على تسليم نتائج تحقيقها في القضية للرئيس الأمريكي هذه الأيام.

وأعلنت النيابة العامة في السعودية، الخميس الماضي، أن الآمر بخطف خاشقجي هو نائب رئيس الاستخبارات المقال أحمد عسيري، والآمر بقتله هو "قائد المهمة" الذي لم تسمه.

مكة المكرمة