الإخوان: التنظيمات الداعية للعنف هي حيل صنعها الأمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-08-2014 الساعة 21:41
القاهرة - الخليج أونلاين


قالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، مساء اليوم السبت (08/16)، إن "التنظيمات الداعية للعنف هي حيل صنعتها أجهزة المخابرات والأمن".

ونفت الجماعة، في بيان لها، أي علاقة للإخوان بفيديو بث الخميس الماضي على الإنترنت، ظهر فيه 11 ملثماً مسلحاً يسمون أنفسهم "كتائب حلوان"، توعدوا فيه بضرب الشرطة المصرية ومواجهتها.

وصرحت الجماعة في بيانها: "يؤكد الإخوان أنهم بريئون من كل ما ينسب إليهم من عنف"، معتبرةً أن "التنظيمات الداعية للعنف هي حيل صنعتها أجهزة المخابرات والأمن التي فجرت كنيسة القديسين وغيرها من أعمال قذرة"، بحسب البيان.

واحتوى المقطع حديثاً لأحد الملثمين وهو يحمل بندقية آلية، ويقول: "عندما قلنا إنها سلمية دفعنا من الدماء ما دفعنا"، مضيفاً: "لقد سئمنا سلمية الإخوان، ونحن لسنا إخواناً، وهذا إنذار للداخلية".

وتتهم السلطات المصرية التي انقلبت على حكم الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي إلى الإخوان، الجماعة بالضلوع في أعمال عنف واسعة، كما أعلنتها منظمة "إرهابية"، في حين تنفي الجماعة تلك الاتهامات وتقول إنها تلتزم السلمية.

ووقع تفجير كنيسة القديسين، الذي أشار إليه بيان الإخوان، مع الدقائق الأولى من العام 2011، خلال احتفالات رأس السنة الميلادية بالإسكندرية. وعقب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 تواترت تقارير حول تورط مسؤولين أمنيين في الحادث لتبرير استمرار "القبضة الأمنية" في البلاد.

من جهته، اعتبر اللواء عبدالفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات، في تصريحات صحفية له، مساء أمس الجمعة، أن مقطع الفيديو لما يُسمى بـ"كتائب حلوان" لم يتم تصويره في مصر، وأن الجماعة لجأت إلى هذا الأسلوب "بعد الفشل في الحشد، وأنه يعبر عن إفلاسها".

وجدد التحالف الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي، في بيان له أمس الجمعة "رفضه أي دعوى أو مظهر لتسليح الثورة أو العنف المسلح أو تبريرهما"، مؤكداً أن أي خروج عن ثوابت الحراك تتحمله السلطات الحالية.

وتشهد مدن مصرية عديدة هذه الأيام مظاهرات واحتجاجات رافقتها اشتبكات مع قوات الأمن المصرية، وسقط فيها قتلى وجرحى، بمناسبة الذكرى الأولى لفض اعتصامي "رابعة" و"النهضة" (14 أغسطس/آب 2013) من قبل الجيش المصري، وراح ضحيته نحو 1000 قتيل وآلاف الجرحى.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي