الإخوان بالأردن تعيّن امرأة ناطقاً إعلامياً باسمها

جرى تعيين طهبوب في سياق إعطاء المرأة دوراً أكبر

جرى تعيين طهبوب في سياق إعطاء المرأة دوراً أكبر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 19:51
عمان - الخليج أونلاين


عين حزب جبهة العمل الإسلامي؛ الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، امرأة في منصب الناطق الإعلامي باسم الحزب باللغة الإنجليزية، في سابقة تحدث لأول مرة في الحزب الذي أسس في 1992.

وقال بيان للحزب، الخميس: إن مكتبه التنفيذي "قرر تعيين الدكتورة ديمة طهبوب ناطقاً إعلامياً، في سياق إعطاء المرأة في الحزب مزيداً من الأدوار المهمة والرئيسية، وللتواصل والتعامل مع المؤسسات الإعلامية الأجنبية، وبيان موقف الحزب في القضايا المهمة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي".

وفي تصريحات لوكالة الأناضول، قال نائب الأمين العام للحزب علي أبو السكر: إن تعيين طهبوب "يأتي في سياق نهج جديد وذاتي يتبناه الحزب، بتوسيع المشاركة بشكل عام، وإجراء تعديلات جديدة على القانون الأساسي بما يعطي دوراً أكبر للشباب والمرأة".

وتحمل ديمة طهبوب، المولودة عام 1976، درجة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية من جامعة مانشستر البريطانية، وهي أرملة الصحفي الأردني طارق أيوب، الذي استشهد على أيدي القوات الأمريكية في أثناء تغطيته للغزو الأمريكي على العراق العام 2003، وهي ابنة نقيب الأطباء الأردنيين السابق طارق طهبوب.

ضغوط

ويأتي تعيين "طهبوب" في وقت تشهد فيه قيادة جماعة الإخوان المسلمين ضغوطاً ومطالب من قبل أعضائها بتعديل نظامها الداخلي.

وفي بيان لها، أمس الأربعاء، أعلنت لجنة الإصلاح في الحزب توقفها عن دفع الاشتراكات الشهرية لأعضائها، وطالبت بتعديلات تتعلق بالانتخابات داخل الجماعة، في حين أن المؤتمر الشبابي الأول للجماعة أوصى قبل أربعة أيام بضرورة إجراء تعديلات شاملة وجوهرية في النظام الأساسي للجماعة، من أجل تفعيل دور الشباب والمرأة.

وعدل مجلس شورى الحزب في وقت سابق نظامه الداخلي قبل عام، وبموجبه تم تخفيض عدد أعضاء المجلس من 120 إلى 80 عضواً، وانتخاب 10 بالمئة من أعضاء مجلس الشورى نصفهم من النساء.

ومنذ تأسيس الحزب عام 1992، تشكلت ستة مكاتب تنفيذية لكل منها ناطق إعلامي، إلا أنه لم يسبق أن تولته امرأة إلا في الدورة الحالية للمكتب التنفيذي الذي انتخب في 2014، لكن سبق أن تبوأت امرأة مواقع قيادية في الحزب؛ إذ إن الدكتورة عيدة المطلق تمكنت، العام الحالي، من حجز مقعدها في مكتب شورى الحزب للمرة الثانية بعد أن حجزته العام 2010.

مكة المكرمة