الإمارات تستضيف لقاءً بين موغيريني وقيادات سورية معارضة

موغيريني التقت وزير الخارجية الإماراتي

موغيريني التقت وزير الخارجية الإماراتي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-11-2016 الساعة 08:34
بروكسل - الخليج أونلاين


التقت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قيادات بالمعارضة السورية في دولة الإمارات، مساء الجمعة، وبحثت معهم الأزمة في بلادهم.

ذكر ذلك مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي في بيان صادر عنه، جاء فيه أن "المسؤولة الأوروبية تزور الإمارات لحضور منتدى فكري".

وذكر أن موغيريني التقت الجمعة في دبي، نائب المنسق العام لهيئة المفاوضات العليا السورية المعارضة يحيى قضماني، ورئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أنس عبدة، والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم.

اقرأ أيضاً :

"نيويورك تايمز: حلب تعيش الموت.. نفاد للدواء والغذاء والقادم أقسى""

ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل حول سبب وجود قيادات المعارضة السورية في دبي، وهل يحضرون من أجل المنتدى أم لأمر آخر.

وأوضح أن المسؤولة الأوروبية ناقشت مع قادة المعارضة التطورات الأخيرة في الأزمة السورية، حيث أعربوا عن "الضرورة الملحة لإنهاء القتال والدخول في محادثات سياسية تركز على انتقال سياسي حقيقي على أساس قرارات مجلس الأمن".

وتم خلال الاجتماع "مناقشة الوضع المزري الإنساني والجهود الجارية لضمان وصول المساعدات، والإجلاء الطبي من حلب الشرقية (شمال) وكذلك إلى المناطق المحاصرة الأخرى"، بحسب البيان الذي نقلته وكالة الأناضول.

ويعيش في أحياء حلب المحاصرة نحو 300 ألف مدني بأوضاع بالغة السوء، ويزداد الوضع سوءاً مع استمرار القصف والحصار الخانق المفروض على المدينة منذ مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

ووفق البيان، تمت مناقشة "المستقبل السياسي والمؤسساتي الممكن لسوريا، في مرحلة ما بعد الصراع والمصالحة وإعادة الإعمار، بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة والمبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستافان دي مستورا".

ولفت إلى أن موغيريني ستواصل السبت، مناقشة الملف السوري لا سيما "إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع" مع المسؤولين الإماراتيين خلال زيارتها الحالية، التي التقت فيها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وأجرت موغيريني نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، جولة خارجية شملت إيران والمملكة العربية السعودية، لبحث الأزمة السورية.

مكة المكرمة