الإمارات تعيّن المبعوث الأممي بليبيا مديراً لأكاديميتها الدبلوماسية

المبعوث الأممي مع وزير خارجية الإمارات

المبعوث الأممي مع وزير خارجية الإمارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-11-2015 الساعة 08:40
أبوظبي - الخليج أونلاين


قالت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية (حكومية)، الأربعاء، إن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، قد عيّن مديراً عاماً للأكاديمية. وسينضم إليها في ديسمبر/ كانون الأول القادم بعد انتهاء مهمته التي امتدت طوال عام كامل.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في طبعتها الإلكترونية، أمس، أن ليون كان خلال فترة الصيف الماضي يتفاوض على قبول وظيفة براتب 35 ألف جنيه شهرياً مع دولة الإمارات "التي تناصر طرفاً في النزاع الليبي الذي يعمل هو على وضع حد له"، بحسب وصف الصحيفة.

وأوردت الصحيفة معلومات تكشف أن الوظيفة الإماراتية عرضت عليه في يونيو/ حزيران الماضي "عندما كانت المفاوضات الليبية في أوجها"، وأنه كان كان يتفاوض لمضاعفة العرض المقدم.

وقال مصدر سياسي ليبي، فضّل عدم ذكر اسمه، إن مغادرة ليون منصبه الأممي، ستؤدي عملياً إلى إنهاء التسوية المأمولة بين أطراف النزاع الليبي، كما أنها ستجعل من أي محاولة مقبلة محفوفة بالشكوك والمخاطر حول إمكانية تلاعب المال السياسي الخارجي بالأوضاع الليبية ودفع أطرافها المختلفة إلى التناحر.

وأوضحت الأكاديمية في خبر نشرته على موقعها الإلكتروني أن ذلك يأتي في توجه لدعم مساعيها "في صقل مهارات دبلوماسيي المستقبل من الشباب الإماراتي، وتوفير كافة السبل والإمكانات لتعزيز ريادة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية، أن "العمل الدبلوماسي لدولة الإمارات هو الركيزة الأساسية لعلاقاتنا الدولية وتحقيق مصالحنا وتعزيز رؤية قيادتنا في المحافل العالمية".

وفي تعليق على تعيينه في المنصب الجديد، قال ليون: "أتطلع قدماً إلى العمل مع الشباب الإماراتي وأعضاء هيئة التدريس والبحوث والتدريب لإرساء سمعة متميزة للأكاديمية كمرجع رئيس في الدراسات الدبلوماسية".

وأضاف: "تمتلك الأكاديمية نظاماً تشغيلياً فريداً، حيث إنها تشكل منصة رائدة تجمع بين تقديم العلوم الأكاديمية بالإضافة إلى الدورات التدريبية المتخصصة، وإجراء الأبحاث والدراسات الدبلوماسية في الشؤون الإقليمية والدولية".

وتعد أكاديمية الإمارات الدبلوماسية مؤسسة بحثية مدعومة من الحكومة، تأسست السنة الماضية لتسويق السياسة الخارجية الإماراتية وعلاقاتها الاستراتيجية ولتدريب دبلوماسييها.

مكة المكرمة