الإندبندنت: قوات البيشمركة الكردية تمهد لاستعادة مدينة الموصل

البيشمركة الكردية تحظى بغطاء جوي من التحالف الدولي

البيشمركة الكردية تحظى بغطاء جوي من التحالف الدولي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-05-2016 الساعة 10:49
ترجمة منال حميد - الخليج أونلاين


قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن قوات البيشمركة الكردية تستعد لاستعادة مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم "الدولة"، مدعومة بغطاء جوي من قبل قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتشير الصحيفة إلى أن القوات الكردية تقدمت، يوم أمس الأحد، في المناطق الشرقية للمدينة؛ في هجوم يهدف إلى تمهيد الطريق لهجوم أكبر يتم من خلاله طرد تنظيم "الدولة" من المدينة، حيث تحركت الدبابات والعربات المدرعة والمشاة إلى الأمام بحذر؛ بسبب الخشية من قناصة التنظيم والعبوات الناسفة والانتحاريين.

وبلغ تعداد قوات البيشمركة المهاجمة 5500 عنصر من القوات الخاصة، وهو ما عدته الصحيفة أول محاولة كبيرة منذ سنتين لحملة تستهدف تنظيم "الدولة" من سهل نينوى إلى شرق الموصل، إذ إن قوات البيشمركة الخاصة يتفوقون بالكامل، سواء عن طريق قوة النيران الهائلة للضربات الجوية من قبل تحالف الولايات المتحدة، أو من خلال التدريب والعدة.

لكن ما يقلق قوات البيشمركة الخاصة، وفقاً للمتحدث باسم تلك القوات، دلشاد زيريفاني، هو أن "عناصر تنظيم الدولة يستطيعون رؤية القوات الكردية، في حين لا تتمكن الأخيرة من رؤيتهم لأنهم يتخفون داخل المنازل وفي الأنفاق".

إضافة إلى ذلك تخشى القوات الكردية المهاجمة مما يعتمده التنظيم من استراتيجية، سواء في الهجوم أو الدفاع، التي تعتمد أساساً على العبوات الثابتة أو السيارات المفخخة التي يقودها انتحاريون إضافة إلى القناصة الذين تصعب رؤيتهم.

وبحسب الصحيفة فإن "القوات الغربية تتابع وتشارك من كثب في المعارك التمهيدية لاستعادة مدينة الموصل لتقديم المساعدة والمشورة، ومن أهم تلك القوى الغربية الولايات المتحدة التي لها دور نشط بشكل متزايد على الأرض في العراق مع ما يقرب من 5000 جندي جنباً إلى جنب مع 7000 من المتعاقدين الذين يعملون لحساب الولايات المتحدة".

وبالإضافة إلى الهجمات شرق الموصل، كانت هناك أيضاً هجمات أخرى من قبل البيشمركة على الجبهات الأخرى التي قد تكون تضليلية وتهدف إلى إرباك العدو، وشمل ذلك الهجوم على بلدة تلسقف المسيحية إلى الشمال من مدينة الموصل، بحسب الصحيفة.

مكة المكرمة