الإندبندنت: 42 جماعة تدعم تنظيم "الدولة" من الفلبين إلى مصر

جماعة "أبو سياف" الإندونيسية لديها تعهد بالولاء لـ"الدولة"

جماعة "أبو سياف" الإندونيسية لديها تعهد بالولاء لـ"الدولة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-12-2015 الساعة 11:45
لندن - ترجمة الخليج أونلاين


نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، تقريراً من إنتاج وكالة الإحصاءات "ستاتيستا"، يظهر أن تنظيم "الدولة" يتلقى الدعم من قبل 42 مجموعة مختلفة من مختلف البلدان التي تمتد من الفلبين إلى مصر.

كما أظهر التقرير أن 30 مجموعة من هذه المجاميع قد أعلنت الولاء رسمياً لتنظيم "الدولة"، في حين تعهدت أكثر من 12 مجموعة بتقديم الدعم، ويتفاوت ذلك الدعم في خطورته بحسب مؤشر الإرهاب العالمي.

وجاء في التقرير أن تنظيم "الدولة" يعد أغنى وأعنف مجموعة إرهابية في التاريخ الحديث، وجزء من استراتيجيته هو جذب المقاتلين الأجانب.

وقد تم تنفيذ عدد من الهجمات من قبل جماعة "أنصار الشريعة" في ليبيا و"كتيبة عقبة بن نافع" في تونس، وجماعة "أنصار بيت المقدس" في شبه جزيرة سيناء المصرية، في حين أن الحركة الإسلامية في أوزبكستان وجماعة "أبو سياف" الإندونيسية، لديها أيضاً تعهد بالولاء لتنظيم "الدولة"، وفقاً للصحيفة.

وذكر التقرير أن الفصائل الموالية لتنظيم "الدولة" شوهدت في الجزائر وقطاع غزة، إضافة إلى بعض الفصائل المنشقة من مجموعات أخرى في أفغانستان وباكستان، والتي أرسلت المقاتلين إلى ساحات القتال السورية والعراقية.

وتشير الصحيفة إلى أن "مؤشر الإرهاب العالمي، الذي أنشأه المعهد الدولي للاقتصاد والسلام (IEP)، يقيس حجم وتأثير الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم، وأن آخر تقرير لهذا المعهد، والذي صدر الشهر الماضي، وجد أن الإرهاب العالمي قد وصل إلى أعلى مستوى له ويستمر في الارتفاع في وتيرة غير مسبوقة".

وتفيد الصحيفة أنه على الرغم من ارتفاع حوادث الإرهاب على الصعيد العالمي، فإن غالبية الأشخاص الذين قتلوا في الهجمات الإرهابية كانوا من خمس دول ذات غالبية مسلمة، وهي: العراق وسوريا وأفغانستان وباكستان ونيجيريا.

ووفقاً للتقرير، فإن "جماعة بوكو حرام" التي كانت أعنف جماعة إرهابية عام 2014، أعلنت هذا العام ولاءها لتنظيم "الدولة"، وقد يكون هناك انخراط بشكل كبير مع التنظيم من خلال التدريب العسكري، وقنوات التمويل ووسائل الإعلام الاجتماعية.

وخلص التقرير إلى أن "أكثر المجموعات فتكاً في عام 2014، والتي كانت مسؤولة عن مقتل ما لا يقل عن 74% من عمليات القتل الإرهابية، هي: بوكو حرام، وتنظيم "الدولة"، وحركة طالبان، وحركة الشباب في الصومال".

مكة المكرمة
عاجل

وزارة الدفاع الروسية: إسرائيل انتهكت اتفاقيات تجنب الاحتكاك في سوريا

عاجل

وزارة الدفاع الروسية: إسرائيل ضللت روسيا بإشارتها إلى مكان خاطئ للضربة المخطط لها

عاجل

روسيا تحمل سلاح الجو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الروسية بسوريا