الاتحاد الأوروبي يبحث إرسال فريق لدعم الشرطة والقضاء العراقيين

عناصر من الشرطة العراقية أثناء التدريب (أرشيف)

عناصر من الشرطة العراقية أثناء التدريب (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-06-2017 الساعة 22:40
بروكسل - الخليج أونلاين


قالت مصادر دبلوماسية، الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي يبحث في تشكيل فريق لتقديم المشورة للشرطة والقضاء في العراق، بعد هزيمة تنظيم الدولة.

وقدمت حكومة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، طلب مساعدة قبل عام إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء في مشروع بيان عن اجتماع لوزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي الـ 28، الاثنين الماضي، في لوكسمبورغ، "رداً على طلب السلطات العراقية، يدرس الاتحاد الأوروبي نشر فريق لتقديم المشورة والمساعدة من أجل إصلاح القطاع الأمني" في العراق.

وأضاف المشروع، الذي ما زال يتعيّن على الوزراء تبنّيه رسمياً، أن هذا الفريق الذي ما زال يتعيّن تحديد ولايته ومهماته وتشكيلته وحجمه، سيساعد في جهود إصلاح الشرطة والقضاء في العراق.

اقرأ أيضاً:

وزير خارجية قطر: الإجراءات ضدنا لم تمارس مع دول معادية

وأوضح مصدر دبلوماسي: "نفكّر فيما سنفعله في العراق ما بعد تنظيم الدولة".

وأضاف: "ثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات محدّدة؛ لإصلاح قطاع الأمن من أجل تعزيز مكافحة الإرهاب، وتقديم المشورة الاستراتيجية، أو المساعدة في تجديد الشبكة الجنائية للشرطة والقضاء" في العراق.

وقال المصدر: "من حيث المبدأ، ثمة إجماع لدى الدول الأعضاء الـ 28 للاتحاد الأوروبي للمضي قدماً حول هذه المسألة، لكن مسائل أخرى كثيرة تبقى في هذه المرحلة حول المهمات المحددة ونطاق المهمة".

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي نشر بين عامي 2005 و2013 مهمة مدنية لتدريب القضاة في العراق تضم نحو 60 خبيراً، وتعتبر حصيلة أدائهم مثيرة للجدل.

مكة المكرمة