الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تنظيم مؤتمر لحل الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GrwVXQ
رومانيا ستتولى رئاسة الاتحاد دورياً لمدة 6 أشهر

رومانيا ستتولى رئاسة الاتحاد دورياً لمدة 6 أشهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-12-2018 الساعة 11:59

قال وزير خارجية رومانيا، تيودور فيوريل، اليوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي يعمل على تنظيم مؤتمر قد يساعد في حل الأزمة الخليجية المتواصلة من نحو عام ونصف.

جاء ذلك في كلمة للوزير الذي ستتولى بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، بدءاً من يناير المقبل، خلال منتدى الدوحة المنقعد حالياً في قطر، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وركّزت فعاليات المنتدى الذي يستمرّ على مدار يومين، على الأزمة الخليجية لكونها إحدى المشاكل التي تشكّل تحديات لمنطقة الشرق الأوسط.

وفي افتتاح المنتدى أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تمسّك بلاده بالحوار لحل الأزمة، مؤكداً أنه الأداة التي تغلق الهوّة بين الفرقاء مهما اشتدت الخلافات.

وشدّد على أن موقف الدوحة لم يتغيّر من حل الأزمة الخليجية، وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية، في إشارة إلى حصار قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

كما توافقت تصريحات وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لاحقاً، مع كلمة الشيخ تميم، خلال المؤتمر الذي تشارك فيه نخبة من الشخصيات ورؤساء الدول.

وقال الوزير: إن "الجميع يدرك أن الأزمة قائمة على أكاذيب وجريمة إلكترونية".

والأزمة الخليجية التي بدأت بحصار قطر ومقاطعتها متواصلة منذ نحو عام ونصف، ولم تنجح وساطات محلية ولا إقليمية في حلّها، وسط تعنّت موقف الدول المحاصِرة.

وترفض قطر المسّ بسيادتها، وتؤكّد مراراً أنها مع الحل في إطار الحوار، وهو موقف أثنى عليه مراقبون للشأن الخليجي، وقالوا إنه يأتي في إطار حرص الدوحة على الحل.

مكة المكرمة