الاتحاد الأوروبي يطالب الرياض مجدداً بإلغاء "القصاص"

رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان: المطالبة المتكررة بإلغاء القصاص بلا جدوى

رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان: المطالبة المتكررة بإلغاء القصاص بلا جدوى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 10:36
الرياض - الخليج أونلاين


طالب ممثلون لدول الاتحاد الأوروبي زاروا الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية مجدداً، بتعطيل العمل بأحكام القصاص، وذلك تكراراً لمحاولات عديدة في السابق سعى الأوروبيون من خلالها لإثارة هذه القضية خلال مباحثات مع الجانب السعودي.

وأفاد موقع "الوطن أونلاين" السعودي، بأنه "خلال الأيام الماضية، طلبت مجموعة من الممثلين المعتمدين لدول الاتحاد الأوروبي في المملكة، زيارة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، والالتقاء بمنسوبيها.

وخلال اللقاء، أثار الأوروبيون مطالباتهم القديمة الداعية لضرورة أن تقوم الرياض بتعطيل العمل بأحكام القصاص".

ونقل الموقع عن الدكتور مفلح القحطاني، رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، رده على هذه المطالبة بالقول: "لقد أبلغتهم أن مطالباتهم المتكررة في هذا الملف تثير المشاكل، ولن يجدوا نتيجة أو جدوى. عليهم احترام النظام العام".

وشدد القحطاني على أن "موقف حكومة المملكة من إلغاء عقوبة القصاص واضح، ومعروف لدى الجميع، ونحن في الجمعية أكدنا للأوروبيين هذا الموقف، كما تم إحاطتهم بأن مسألة القصاص عائدة ابتداء لولي الدم فإن عفا تم إيقاف الحكم".

وأردف قائلاً: "كما أن القيادة السياسية كان لها مواقف كثيرة لصالح إفشاء ثقافة التنازل، وهي تشجع المبادرات الخاصة بذلك، بل إن كثيراً من الأمراء يتدخلون بجاههم في بعض القضايا لحقن الدماء للاكتفاء بمبلغ الدية والتنازل عن حق القصاص".

بدورها، اتهمت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قيام بعض الدول باستخدام ورقة حقوق الإنسان لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية. وبين القحطاني في هذا الإطار أنه "لم ينف الأوروبيون أن هناك دولا تلجأ إلى ذلك.. ولكن الأصل أن يبقى هذا الملف بعيداً عن أي مماحكات من هذا النوع".

ومن بين الموضوعات التي أثيرت خلال اللقاء بين الممثلين الأوروبيين ومنتسبي الجمعية الحقوقية، حضر موضوع المشاركة الشعبية السياسية.

وأكد رئيس الجمعية في هذا الصدد أنه أحاط ممثلي دول الاتحاد الأوروبي بالتطورات التي شهدتها الساحة السعودية، من الموافقة على إنشاء جمعية وهيئة تهتمان بحقوق الإنسان، مروراً بفتح المجال أمام المواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية، وإدخال المرأة في عضوية مجلس الشورى، وغيرها من الممارسات الانتخابية على مستوى جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في المملكة.

مكة المكرمة
عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: قتيل إسرائيلي و44 جريحاً حصيلة المواجهة الأخيرة مع غزة

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: وقف الحرب في غزة هو استسلام للإرهاب

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: لن أستمر في البقاء في منصبي

عاجل

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: لقد قررت الاستقالة من منصبي وسأدعو لانتخابات عامة