الاتحاد الأوروبي يمدد تجميد عقوباته على إيران لسبعة أيام

المفاوضات النووية المستمرة منذ عشرين شهراً مددت مهلها النهائية مراراً

المفاوضات النووية المستمرة منذ عشرين شهراً مددت مهلها النهائية مراراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2015 الساعة 10:23
بروكسل - الخليج أونلاين


مدد الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، تجميد بعض العقوبات على إيران لسبعة أيام، بهدف إعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات الجارية في فيينا، الهادفة للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني.

وهذه العقوبات كانت قد جمدت في يناير/ كانون الثاني 2014 كبادرة حسن نية في إطار هذه المفاوضات التي يفترض أن تؤدي إلى اتفاق تاريخي قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك الثلاثاء.

وأعلن المجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء الـ28 في بيان أن التجميد مدد حتى 7 يوليو/ تموز "لإعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات للتوصل إلى اتفاق طويل الأجل لملف إيران النووي".

وبدأت إيران ومجموعة 5+1، التي تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا، منذ أكثر من 20 شهراً، مفاوضات مكثفة تم تمديد مهلها مراراً. وفي كل مرة مدد الاتحاد الأوروبي أيضاً تجميد جزء من عقوباته للتماشي مع هذا الجدول الزمني.

والاتفاق النهائي الذي يفترض التوصل إليه في الأيام المقبلة سيشمل ضمان الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي، لقاء رفع العقوبات الدولية التي تؤثر على اقتصاد البلاد.

والعقوبات الأوروبية التي جمدت تتعلق بقطاعات أساسية في الاقتصاد الإيراني، مثل المنتجات البتروكيميائية وتجارة الذهب والمعادن الثمينة والتحويلات المالية. وهذا التخفيف جاء بعد تعهد طهران بتجميد قسم من أنشطتها النووية بإشراف مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مكة المكرمة