الاتفاق على إنشاء قاعدة عسكرية بريطانية في الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GaD2M1

القوات البريطانية ستدرب نظيرتها الكويتية في القاعدة الجديدة (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-12-2018 الساعة 11:49

توصلت الكويت وبريطانيا إلى اتفاق لإنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في الكويت لتدريب الجيش الكويتي.

وذكرت صحيفة "الراي" المحلية، اليوم الخميس، نقلاً عن مصادر دبلوماسية- لم تذكرها- أن كبار المسؤولين في اجتماع لجنة التوجيه المشتركة، المقرر انعقاده الخميس، سيبحثون مختلف أوجه التعاون بين الكويت وبريطانيا.

وقالت الصحيفة إن في مقدمة ما سيُبحث في هذا الاجتماع، التعاون الثنائي في كل القطاعات "العسكرية والأمنية والاقتصادية والثقافية والتربوية"، وفق المصادر نفسها.

وأكدت أن  المحادثات المتواصلة منذ أشهر بين الكويت وبريطانيا بشأن التعاون العسكري، أفضت إلى اتفاق على "إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في الكويت".

في جانب متصل، نقلت الصحيفة عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، نفيه أي علاقة بين الاستعانة بالقوات البريطانية وبين الخلاف الحدودي مع السعودية.

وقال الجار الله- رداً على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أمس الأربعاء، بشأن ما يجري تداوله من ربط بين التعاون العسكري مع بريطانيا والمشكلة الحدودية مع السعودية: "إذا كان البعض يربط فنحن لا نربط، وليربط البعض ما يشاء".

وأضاف: "خلافنا مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية خلاف أشقاء، وأستطيع القول إنه سوء فهم".

الوزير الكويتي لفت النظر إلى أن التفكير في التعاون العسكري مع بريطانيا "قديم وليس وليد اللحظة، والأمور تتطور وتتبلور أكثر في الكويت".

وتابع بالقول: "نحن نرحب بهذا التعاون، ونرحب بتواجد أصدقائنا في المملكة المتحدة على أراضي الكويت لتكريس التعاون العسكري" بين البلدين. 

من جهتها، قالت صحيفة "القبس"، في عددها الصادر اليوم الخميس، إن اجتماع اليوم سيبحث إنشاء قاعدة بريطانية عسكرية فنية لتدريب الجيش الكويتي.

وأضافت، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن عددها سيكون محدوداً، وعملها سيبدأ قريباً، ومدة وجودها لم تتحدد بعد.

وكان السفير البريطاني لدى الكويت، مايكل دافنبورت، أعلن في أكتوبر الماضي أن الاجتماع المقرر في ديسمبر (اجتماع اليوم) سيتم خلاله "بحث الجانبيْن العملياتي واللوجستي، للوجود العسكري الدائم للقوات البريطانية بالكويت".

يشار إلى أن بريطانيا عادت إلى مياه الخليج العربي بعد انسحابها منه عام 1971، عندما افتتحت قاعدة عسكرية في البحرين في أبريل 2018.

مكة المكرمة