الاحتلال يزيل كاميرات ثبتتها "الأوقاف الإسلامية" بالأقصى

الخطيب: نستنكر التدخل الإسرائيلي في شؤون عمل الأوقاف

الخطيب: نستنكر التدخل الإسرائيلي في شؤون عمل الأوقاف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 26-10-2015 الساعة 18:15
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


قال الشيخ عزام الخطيب، مدير "الأوقاف الإسلامية" في مدينة القدس، إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي أزالت صباح الاثنين، كاميرات ثبتتها الإدارة على إحدى بوابات المسجد الأقصى.

وأوضح الخطيب في تصريح مكتوب: "ركّبت طواقم إدارة الأوقاف كاميرات مراقبة على باب المغاربة (أحد بوابات المسجد الأقصى)، إلا أن الشرطة الإسرائيلية تدخلت ونزعتها".

وأضاف بالقول: "نستنكر التدخل الإسرائيلي في شؤون عمل الأوقاف، ونعتبر هذا الأمر دليلاً على أن إسرائيل تريد تركيب كاميرات تخدم مصلحتها فقط، ولا تريد كاميرات لإظهار الحقيقة والعدالة".

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "إن الإجراءات الكاملة حول كيفية تركيب الكاميرات في جميع أنحاء جبل الهيكل (المسجد الأقصى) والأماكن المحددة التي يتم نصبها فيها، التي تم الاتفاق عليها بين إسرائيل والأردن والولايات المتحدة، ستنسق بين الجهات المهنية المختصة".

وأضاف في بيان: "إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في إطار المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير الخارجية الأردني أمس الأول السبت قال، أتوقع أن فرقاً فنية أردنية وإسرائيلية ستجتمع قريباً من أجل بحث تطبيق فكرة نصب الكاميرات".

وتابع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "سيتم تركيب الكاميرات وفقاً لنتيجة التدابير التي سيتم تحديدها بين الطرفين، حيث كانت إسرائيل قد أعربت عن موافقتها على بدء هذه العملية في القريب العاجل".

بدورها قالت لوبا السمري، المتحدثة بلسان شرطة الاحتلال، في تصريح مكتوب: "نؤكد على أن الشرطة لن تسمح بالمس في الوضع الراهن القائم في منطقة الحرم القدسي الشريف إطلاقاً".

وأضافت: "الترتيبات الكاملة، ومكان وطريقة وضع الكاميرات في حيز الحرم القدسي الشريف، التي تم الاتفاق عليها مؤخراً ما بين إسرائيل والأردن والولايات المتحدة، سيتم التنسيق حولها من قبل الهيئات المهنية ذات الصلة".

ولم يقر أي من البيانين الصادرين عن مكتب نتنياهو أو الناطقة باسم الشرطة، صراحة، بإزالة كاميرات المراقبة التي وضعتها "الأوقاف الإسلامية".

وتستخدم إسرائيل عادة باب المغاربة لتسهيل اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال أمس الأول السبت، عقب اجتماعه في العاصمة الأردنية عمان، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك عبد الله الثاني، إن الأخير اقترح وضع كاميرات مراقبة على مدار اليوم في المسجد الأقصى، وقال إن نتنياهو وافق على "الاقتراح الممتاز".

وتشهد الأراضي الفلسطينية وبلدات عربية في إسرائيل، منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين، على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات جيش وشرطة الاحتلال.

مكة المكرمة