الاحتلال يعتقل 17 فلسطينياً بينهم 3 من حراس الأقصى

اعتقالات في الأقصى (أرشيف)

اعتقالات في الأقصى (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-03-2017 الساعة 13:29
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية 17 فلسطينياً في الضفة الغربية، خلال ساعات الليلة الماضية، بينهم ثلاثة حراس في المسجد الأقصى، بمدينة القدس المحتلة.

وجاء اعتقال الحراس بعد اعتراضهم على تدخل السلطات الإسرائيلية في شؤون المسجد الأقصى.

وحول اعتقال الحراس، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح صحفي: إن "توتراً وقع بعد أن حاول أحد موظفي سلطة الآثار الإسرائيلية (حكومية) أخذ أحد أحجار المسجد".

وأضافت:" تصدى حراس المسجد له ومنعوه من أخذ الحجر". وتابعت أن الموظف في سلطة الآثار عاد لاحقاً برفقة ضابط كبير من الشرطة الإسرائيلية، وحاول الدخول إلى المصلى المرواني (أحد المصليات في الجهة الشرقية للمسجد).

ولفتت دائرة الأوقاف الإسلامية إلى أنه تم منع الموظف في سلطة الآثار من دخول المصلى المرواني فتم اعتقال ثلاثة من حراس المسجد.

وقالت: "اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الحارسين لؤي أبو السعد وسلمان أبو ميالة، واقتادتهما إلى مركز للشرطة في بلدة القدس القديمة".

وقيدت السلطات الإسرائيلية بشكل كبير عمليات الترميم التي تقوم بها دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى.

اقرأ أيضاً :

أمريكا تحيي آمال "إسرائيل" مجدداً بشأن سفارتها بالقدس

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، قد أدانت في الأشهر الماضية التدخلات المستمرة من قبل سلطة الآثار الإسرائيلية، بدعم من الشرطة الإسرائيلية، في شؤون المسجد.

في سياق متصل، قال الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب إنه اعتقل 14 فلسطينياً للاشتباه فيهم بممارسة "نشاط إرهابي شعبي ضد مواطنين وقوات الأمن الإسرائيلية".

وذكر أن 5 من المعتقلين نشطاء في حركة "حماس"، دون توضيح التوجهات السياسية لباقي المعتقلين. وأشار إلى أن الاعتقالات تركزت في "كفر دان وطولكرم (شمال)، ورنتيس (وسط)، وبيت لحم وبيت فجّار (جنوب)".

وينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال ليلية في الضفة الغربية، حيث تشير التقديرات الرسمية الفلسطينية إلى وجود 7 آلاف فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

مكة المكرمة