الاحتلال يهدم منشآت زراعية بالضفة ويعتقل 16 فلسطينياً

قوات من الجيش اقتحمت المنطقتين وأغلقتهما

قوات من الجيش اقتحمت المنطقتين وأغلقتهما

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-02-2016 الساعة 10:55
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، 16 فلسطينياً من مناطق مختلفة في الضفة الغربية، في حين هدم ثلاث منشآت زراعية فلسطينية.

وقال الجيش الإسرائيلي، في تصريح، إن الاعتقالات جرت في مدينتي جنين ونابلس، شمالي الضفة الغربية، ومدينة رام الله (وسط)، والخليل (جنوبي).

وذكر أن ثلاثة من المعتقلين هم نشطاء في حركة حماس، موضحاً أنه تم إحالة المعتقلين إلى التحقيق لدى قوات الأمن الإسرائيلي.

من جانب آخر، هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، الخميس، ثلاث منشآت زراعية فلسطينية، في بلدتي بلعين وصفا غربي رام الله وسط الضفة الغربية، بدعوى "البناء دون ترخيص"، بحسب مسؤول محلي.

وقال عبد الله أبو رحمة، منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين، في بيان صحفي نقلته وكالة الأناضول، إن قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدتين، وشرعت بهدم ثلاث منشآت مصنوعة من الصفيح، وبئر، بحجة البناء دون ترخيص، في مناطق مصنفة "ج" بحسب اتفاق أوسلو.

وأضاف، إن قوات من الجيش اقتحمت المنطقتين وأغلقتهما، وشرعت بعملية الهدم، وسط مواجهات مع مواطنين، استخدمت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي؛ ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق تم معالجتهم ميدانياً.

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و"ج".

وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنياً وإدارياً، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، في حين تمثل المناطق "ج" 61% من مساحة الضفة وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

مكة المكرمة