الاستخبارات الأمريكية تؤكد تدخّل بوتين لإنجاح ترامب

التقرير كشف أن بوتين شخصياً أصدر أوامره بالتدخل لصالح ترامب

التقرير كشف أن بوتين شخصياً أصدر أوامره بالتدخل لصالح ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-01-2017 الساعة 08:51
واشنطن - الخليج أونلاين


خلص تقرير للاستخبارات الأمريكية إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هو من أصدر أوامره لشن حملة قرصنة؛ بهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال التقرير الذي تم الكشف عنه، السبت: "تقييمنا هو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بحملة نفوذ لصالح ترامب عام 2016، خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية"، بحسب "الأناضول".

وأكد أن الروس حاولوا "تقويض إيمان المواطنين بالعملية الأمريكية الديمقراطية، وتشويه سمعة الوزيرة هيلاري كلينتون والتأثير على حظوظها الانتخابية".

وخلص التقرير إلى أن "بوتين والحكومة الروسية قد أظهراً تفضيلاً واضحاً للرئيس المنتخب ترامب".

وكشف أن "عملية القرصنة على الانتخابات الأمريكية تمثل أحدث تعبير لموسكو عن رغبتها القديمة في تقويض النظام الديمقراطي التحرري الذي تقوده الولايات المتحدة، وأن النشاطات الروسية في هذا المجال باتت أكثر تصعيداً في مباشرتها ومستوى النشاط وسعة الجهود، إذا ما قورنت بنشاطاتها السابقة".

ولفت التقرير إلى أن "الروس استخدموا في حملتهم استراتيجية روسية في إرسال المعلومات، تعتمد خليطاً من العمليات الاستخباراتية السرية، مثل النشاطات الإلكترونية مع الجهود العلنية لمؤسسات الحكومة الروسية، ووسائل الإعلام التي تمولها الدولة، وأطراف ثالثة من الوسطاء، ومستخدمين مأجورين لوسائل التواصل الاجتماعي، أو المتصيدين".

اقرأ أيضاً :

عيد الجيش العراقي.. ذكرى تنبش أوجاعاً لـ"جيش مذهبي"

وواصل التقرير: "قبل الانتخابات، كان الدبلوماسيون الروس قد نددوا بالعملية الانتخابية الأمريكية واستعدوا للتشكيك علنياً في أهلية النتائج"، واستنتج أن "المدونات الموالية للحكومة الروسية، كانت متأهبة لتدشين حملة على تويتر للتشكيك في نتائج التصويت ليلة الانتخابات".

على صعيد متصل، طالب الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترمب، في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الكونغرس الأمريكي بالتحقيق في تسريب التقرير الاستخباراتي إلى وسائل الإعلام الأمريكية قبل أن يطّلع عليه.

ورغم عدم نشر تفاصيل التقرير، قالت شبكة "إن بي سي" الأمريكية إنها حصلت على التقرير الأمني الخميس، في حين اطلع عليه الرئيس المنتخب صباح الجمعة بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

مكة المكرمة
عاجل

النائب الديمقراطي مالينوسكي: الكونغرس الأمريكي يمكنه إحالة اسم بن سلمان إلى الإدارة لمعاقبته وفق قانون ماغنيسكي

عاجل

وسائل إعلام روسية: فتاة تفجر نفسها قرب نقطة تفتيش في غروزني بجمهورية الشيشان