الانضمام لها "اختياري".. اعتماد "مبدأ" إنشاء قوة عربية مشتركة

الانضمام إلى القوة العربية سيكون اختيارياً

الانضمام إلى القوة العربية سيكون اختيارياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 14:05
القاهرة - الخليج أونلاين


قرر القادة العرب المشاركون في القمة العربية الـ26، اعتماد "مبدأ" إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، لمواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي استضافت بلاده أعمال القمة، في كلمة له ظهر اليوم الأحد: "ارتقاءً إلى مستوى المسؤولية التي تفرضها التحديات الجسيمة التي تواجه أمتنا العربية وتهدد مقدراتها.. فقد قرر القادة العرب اعتماد مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية، على أن يتم تشكيل فريق رفيع المستوى.. تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء (لم يحدد الموعد بدقة)، لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها".

بدوره، قال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، في مؤتمر صحفي عقب ختام القمة: "إن الاتصالات بدأت لإنشاء القوة العربية المشتركة"، لافتاً إلى أن الانضمام إليها "اختياري".

وفي وقت سابق، طرحت القاهرة فكرة إنشاء القوة لمكافحة "الإرهاب" المتمثل في عدة تنظيمات أبرزها تنظيم "الدولة".

واقترح السيسي، خلال لقاءات صحفية سابقة إنشاءها لمواجهة "الإرهاب"، وقال في هذا الإطار: "تخيل لو قمنا بمناورة مشتركة بين مصر والسعودية والإمارات والكويت، وعمل مناورات مشتركة بحرية وجوية وبرية، فمثل هذه الخطوة بالتأكيد تهدف إلى حماية دولنا وأمننا القومي، وليست موجهة ضد أحد".

وكشف عن إجراء مشاورات مع "الأشقاء" (دون أن يسميهم) بشأن تشكيلها.

وبحثت القمة، التي اختتمت أعمالها اليوم الأحد، 11 بنداً بالإضافة إلى بند بشأن ما يستجد من أعمال، أبرزها تقرير الأمين العام عن العمل العربى المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية والتطورات الخطيرة في كل من سوريا وليبيا واليمن، فضلاً عن صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.

مكة المكرمة