البحرين: الحوثيون إرهابيون يقوضون الأمن في اليمن

وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة (أرشيفية)

وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-09-2014 الساعة 21:58
نيويورك - الخليج أونلاين


هاجم وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، من وصفهم بالإرهابيين الذين "يقوضون الأمن في اليمن من خلال مواجهة كل خطوة سياسية تتخذها الحكومة في صنعاء بما يتماشى مع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية"، في إشارة إلى الحوثيين الذين باتوا يسيطرون على معظم أنحاء العاصمة.

كما دعا الوزير البحريني، في كلمة بلاده أمام أعمال الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى حل الصراع في سوريا، والذي "قتل فيه نحو 250 ألف شخص وأجبر نحو 10 ملايين على ترك ديارهم والبحث عن ملجأ في الدول المجاورة"، مؤكداً أنه يجب أن يحل سياسياً بهدف تحقيق الإصلاح والتعددية السياسية.

وعلى صعيد آخر، أكد آل خليفة "رفض المملكة البحرينية التام لأي تدخل في شؤون مصر الداخلية"، معرباً عن تأييد بلاده "للجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومساندة إجراءاته في محاربة الإرهاب في مصر، والحفاظ على أمنها واستقرارها، ومواصلة دورها الاستراتيجي الفاعل في الأطر العربية والإقليمية والدولية".

وطالب الشيخ خالد، في كلمته بالأمم المتحدة أمس الاثنين، العالم "بالتكاتف لمواجهة تسارع ظهور الجماعات الإرهابية، التي لها أبعاد عالمية ومجموعات تابعة مثل تنظيم "الدولة الإسلامية" وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة".

ورأى أن هذه المجموعات تقتل الرجال والنساء والأطفال وتشرد الأسر وتقوض الأمن والاستقرار في البلدان التي تنشط فيها، معبراً عن ترحيبه بالقرار رقم 2178 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بالإجماع في 24 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وانتقد وزير خارجية البحرين إسرائيل لانتهاكها القانون الدولي من خلال احتلالها الأراضي وشن الهجمات على الفلسطينيين، والتي كان آخرها على قطاع غزة، فضلاً عن توسيع مستوطناتها غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب الوزير.

هذا، ودعا آل خليفة المجتمع الدولي إلى بذل الجهود لمواجهة العديد من التحديات بدءاً من تفشي فيروس "إيبولا"، ومروراً بالإرهاب وتغير المناخ، وصولاً إلى انتهاكات حقوق الإنسان والأمن الجيد.

مكة المكرمة