البحرين.. السجن لـ115 متهماً بـ"الإرهاب" وإسقاط جنسياتهم

مقر القضاء العسكري في البحرين (أرشيف)

مقر القضاء العسكري في البحرين (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-05-2018 الساعة 14:55
المنامة - الخليج أونلاين


قضت محكمة بحرينية، الثلاثاء، بسجن 115 شخصاً بأحكام تتراوح بين المؤبد (25 عاماً) و3 سنوات، وإسقاط جنسياتهم، لإدانتهم بعدة تهم من بينها "الإرهاب" و"التخابر".

جاء ذلك وفق تصريحات أدلى بها حمد شاهين، القائم بأعمال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية، في بيان نشرته النيابة الثلاثاء، عبر حسابها على تويتر.

وقال "شاهين" إن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، أصدرت حكماً اليوم بقضية تشكيل جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، بما يسمى بـ"كتائب ذو الفقار"، التي يحاكم فيها 138 متهماً.

وبيّن أن المحكمة قضت بسجن 115 مُدداً تتراوح بين المؤبد لـ(53 شخصاً) والسجن 3 سنوات، وإسقاط الجنسية عنهم. كما قضت المحكمة ببراءة 23 متهماً.

وجرى محاكمة 86 حضورياً، فيما بقية المتهمين هاربون. وأدين المتهمون بعدة تهم، من بينها "تنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وإحداث عدة تفجيرات، والشروع في قتل أفراد الشرطة".

اقرأ أيضاً :

البحرين تمنع أعضاء جمعيات المعارضة من الترشح للانتخابات

كما أدينوا "بالتخابر مع دولة أجنبية"، في إشارة إلى إيران. فيما يعد هذا الحكم ابتدائياً قابلاً للطعن عليه بالاستئناف.

وتتهم جهات حقوقية دوليةٌ السلطات في البحرين بإجراءات تبدأ بالاعتقال ويمكن أن تنتهي بإسقاط الجنسية والترحيل، مثلما حدث لبعض المحكوم عليهم في الأيام الماضية.

وتطالب كل من "الوفاق"، التي تمثل المعارَضة الشيعية الموالية لإيران، و"وعد"، التي تعد حركة علمانية، بإصلاحات اجتماعية وسياسية في المملكة، إلا أن السلطات في المملكة تعتبر مطالب المعارضة غير مشروعة وتخالف دستور البلاد.

وخلال يناير الماضي، كشف منتدى البحرين لحقوق الإنسان عن رصد 995 انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان في البلاد؛ تشمل اعتقالات وتعذيباً واختفاء قسرياً.

مكة المكرمة