البحرين: المؤبد لـ14 متهماً أدينوا بقتل شرطي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-08-2014 الساعة 19:27
المنامة - الخليج أونلاين


أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى، في البحرين، اليوم الأربعاء (08/13)، حكماً بالسجن المؤبد بحق 14 متهماً أدينوا بقتل شرطي في منطقة سترة، ليبلغ مجموع الأحكام الصادرة بحقهم 350 عاماً.

وأفاد رئيس النيابة، حمد شاهين البوعينين، القائم بأعمال رئيس نيابة محافظة الوسطى، أن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى أصدرت حكماً بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق أربعة عشر متهماً في قضية قتل الشرطي ياسر خان في منطقة سترة، في 6 يوليو/ تموز 2013.

وأوضح البوعينين أن النيابة العامة وجهت للمتهمين تهم الشروع بقتل رجال شرطة عمداً مع سبق الإصرار، و"أنهم قتلوا عمداً مع سبق الإصرار الشرطي ياسر خان؛ بأنْ بيَّتوا النية وعقدوا العزم على استخدام العنف، بشتى وسائله، مع أعضاء الأمن العام وقتل أي منهم، وأعدوا لهذا الغرض أسياخاً حديدية، وعبوات حارقة ومفرقعة، وخرجوا في عدة مجموعات، ووضعوا في طريق تتبعهم الحواجز لاستدراج رجال الأمن للمكان الذي قام أحدهم بزرع العبوة المفرقعة وتجهيزها للانفجار؛ فما إن بلغه المجني عليه حتى تم تفجيرها، قاصدين ومتوقعين من ذلك إزهاق روح أي من رجال الأمن، فنجم عن ذلك الإصابات التي أودت بحياة المجني عليه".

وقال البوعينين: "وجهت للمتهمين أيضاً، تهم الاشتراك في التجمهر، وأعمال شغب في مكان عام، الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة والمسهلة لها إخلالاً بالأمن العام، واستخدموا العنف لتحقيق تلك الغاية التي اجتمعوا من أجلها، وكل ذلك ارتكب تنفيذاً لغرض إرهابي".

وانتقدت جمعية "الوفاق" المعارضة، في بيان وصل "الخليج أونلاين" نسخة منه، الحكم، مشيرة إلى أنه "عادة ما يشتكي المعتقلون من تعرضهم للتعذيب، وانتزاع اعترافاتهم تحت الإكراه والتعذيب الشديد في مراحل الاعتقال والتحقيق ونزع الاعترافات، وأن ذلك ما تتجاوزه كل الجهات التي يفترض فيها الحياد والأخذ بحقوق المعتقلين، وهي النيابة العامة والمحاكم".

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير/ شباط 2011، تقول السلطات إن جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها.

في حين تقول الوفاق إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية "صورية".

مكة المكرمة