البرلمان الأوروبي يحمل إيران مسؤولية الحرب في اليمن

حذر بروك من حرب إيرانية بالوكالة في المنطقة العربية

حذر بروك من حرب إيرانية بالوكالة في المنطقة العربية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 31-03-2015 الساعة 08:47
بروكسل - الخليج أونلاين


قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، آلمر بروك: إن "الاتحاد الأوروبي يخشى أن تكون إيران بصدد قيادة حرب بالوكالة على أراضٍ خارج أراضيها".

وحمل بروك في تصريحات له، عقب انعقاد جلسة لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الأوروبي والمخصصة لمناقشة "التحديات الأمنية وملامح الاستقرار الأمني في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا"، إيران "مسؤولية ما تعيشه اليمن من حرب حقيقية عن طريق دعمها للحوثيين".

من جهة أخرى، دعا البرلماني إيران والسعودية إلى اتباع سياسة المفاوضات بينهما من أجل تلافي زعزعة استقرار المنطقة".

وعلى صعيد متصل، قال عضو البرلمان الأوروبي أفضال خان (بريطاني الجنسية)، لوكالة الأناضول: إن "ما يقوم به الحوثيون من استعمال للقوة أمر مستفز لاستقرار المنطقة".

ودعا "كافة الفاعلين السياسيين في اليمن لتغليب سياسة الحوار، والتفاوض لتجنب حرب أهلية ستسبب للشعب اليمني معاناة كبرى إضافة إلى زعزعة استقرار المنطقة".

ولليوم السادس على التوالي، تواصل طائرات تحالف، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن ضمن عملية أسمتها "عاصفة الحزم"، التي انطلقت فجر الخميس الماضي، استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

وتشارك في عملية "عاصفة الحزم" 5 دول خليجية، هي السعودية، البحرين، قطر، الكويت، والإمارات، إلى جانب مصر والمغرب والسودان والأردن، ، فيما تحدثت تقارير إعلامية غربية اليوم عن أن باكستان سترسل قوة عسكرية للمشاركة في العملية.

مكة المكرمة