البرلمان التركي يقر بالتصويت النهائي مقترح تعديل الدستور

البرلمان التركي

البرلمان التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-01-2017 الساعة 08:20
أنقرة - الخليج أونلاين


أقر البرلمان التركي خلال جولة الاقتراع الثانية، مساء الجمعة، المادة 16؛ التي تقترح نقل تركيا إلى النظام الرئاسي بدل البرلماني، حيث يلغى منصب رئيس الوزراء، ويمنح الرئيس صلاحيات تعيين الوزراء وإعفائهم.

وشارك في التصويت بشكل سري 486 نائباً، صوّت 342 منهم بالموافقة، و141 بالرفض، في حين وضع نائبان أوراق اقتراع فارغة، وتحفّظ نائب آخر.

وكان البرلمان وافق خلال جولة الاقتراع الأولى، الأحد، على مقترح التعديل الذي يمنح الرئيس التركي المزيد من الصلاحيات، بعد أن أقرّ الفصلين الأخيرين من المادة 18 من مقترح مسودة الدستور الجديد، بعد أسبوع من المناقشات المطوّلة والصاخبة، التي وصلت إلى حد الشجار في البرلمان، بدءاً من التاسع من الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً :

السودان يخرج من عنق زجاجة العقوبات الأمريكية.. بدعم خليجي

وقد مُرّر مقترح التعديل الدستوري بعد أن ضمن حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبية ثلاثة أخماس عدد النواب المطلوبة لإقرار التعديل، أي موافقة 330 نائباً على الأقل من إجمالي نواب البرلمان، الذي يضم 550 مقعداً.

وحظيت مسودة الدستور الجديدة المطروحة من قِبل حزب العدالة والتنمية الحاكم بدعم حزب الحركة القومية المعارض، القوة الرابعة في البرلمان بعدد 39 مقعداً، بينما يعارضه حزب الشعب الجمهوري، القوة الثانية في البرلمان بعدد 133 نائباً.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، أشار إلى أن التعديلات ستجعل تركيا في توازٍ مع فرنسا والولايات المتحدة في أنظمتها السياسية الرئاسية.

وبعد أن أقرّ البرلمان مقترح التعديل ستعرض مسودة الدستور الجديد المعدل على الرئيس لإقرارها، ومن ثم على الشعب في استفتاء جماهيري، خلال مدة 60 يوماً من إقرارها.

مكة المكرمة