البرلمان العربي: نيّة إيران التدخل في اليمن "مستفزة وعدائية"

رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان

رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-03-2016 الساعة 22:39
القاهرة - الخليج أونلاين


أدان رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان، تصريحات علي ولايتي، مستشار المرشد الأعلى الإيراني، المتعلقة بـ "اعتزام طهران التدخل في اليمن بتنسيق ودعم روسي"، واصفاً إياها بأنها "امتداد للتدخلات الإيرانية السافرة في الشأن العربي".

وقال الجروان، الأربعاء، في بيان للبرلمان العربي: إن "التصريحات الإيرانية المستفزة ليست الأولى بالنسبة للجانب الإيراني، الذي دأب على إصدار تصريحات معادية ومنافية لمبادئ عدم التدخل في شؤون الدول، وحسن الجوار".

وأضاف الجروان: "إن أي تدخل إيراني سياسي أو عسكري في الشأن العربي، هو تصرف عدائي ومرفوض في كافة المواثيق والمعاهدات الدولية"، مؤكداً على "ضرورة ردع مثل هذه السياسات المتغطرسة للحكومة الإيرانية دولياً، ووفقاً للقانون الدولي".

وأدان رئيس البرلمان العربي، "الإفصاح الإيراني المعلن عن التدخل في الشؤون العربية وبشكل يهدف إلى زعزعة الأمن، وإشعال فتيل الأزمة تلو الأخرى، الأمر الذي يوضح المساعي الإيرانية العدائية والتوسعية المرفوضة".

ودعا رئيس البرلمان العربي، الشعب الإيراني، إلى "إدراك التخبط الذي تنتهجه بلاده، وتهجمها على جيرانها، الذي يعود بالضرر على مصالح الشعب الإيراني الإقليمية والدولية".

وكان علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى الإيراني، أعلن في 21 فبراير/ شباط الماضي، عن سعي بلاده للتدخل باليمن بتنسيق روسي، على غرار ما حدث من تعاون روسي – إيراني في سوريا والعراق.

مكة المكرمة