البرلمان العربي يؤكد شرعية مجلس النواب بعدن

البرلمان العربي رفض الاعتراف ببرلمان الحوثيين

البرلمان العربي رفض الاعتراف ببرلمان الحوثيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 25-03-2017 الساعة 10:06
الرباط - الخليج أونلاين


أعلن اتحاد البرلمانيين العرب دعمه لمجلس النواب اليمني الشرعي المنعقد في العاصمة المؤقتة عدن، مؤكداً أنه الممثل الرسمي للشعب اليمني في المحافل التشريعية العربية والدولية.

وفي البيان الختامي لدورته الـ 24، التي اختتمت أعمالها في العاصمة المغربية الرباط، الجمعة، وجَّه البرلمان العربي جميع الشعب البرلمانية العربية الأعضاء في الاتحاد والمنظمات والاتحادات والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة، بالتعامل والتخاطب مع مجلس النواب اليمني الشرعي الموجود في العاصمة المؤقتة عدن.

وشارك مجلس النواب اليمني في الدورة الأخيرة للبرلمان العربي بوفد برئاسة نائب رئيس المجلس، محمد علي الشدادي، بحسب موقع "اليمن السعيد".

كما أكد بيان البرلمان العربي القرارين (18 و19)، الصادرين من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بشأن إلغاء القرارات الصادرة عن فصيل سياسي برلماني لا يمثل الشرعية، وكذلك نقل البرلمان اليمني إلى العاصمة المؤقتة.

اقرأ أيضاً

واشنطن تحاكم لبنانياً يمول حزب الله بنشاطه التجاري

وأشار البيان إلى محاولات مليشيا الحوثي إضفاء الشرعية على انعقاد مجلس نواب صنعاء الذي يخدم مصالحهم، مؤكداً أن "الشرعية للبرلمان في العاصمة عدن بعد صدور قرارات الرئيس، وقرار إلغاء تجاوزات فصيل انقلابي داخل المجلس".

وثمَّن البرلمان العربي الجهود الدولية والتحالف العربي الذي تقوده الرياض لحل الأزمة اليمنية طبقاً لقرارات الأمم المتحدة، كما جدد تأكيد وجوب الوقوف مع الشعب اليمني ودعم الحكومة الشرعية وقوات التحالف العربي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

واعتبر البرلمان العربي أن عمليتي "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل"، منسجمتان مع المواثيق الإقليمية والدولية، لا سيما ما تضمنته المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بالوضع في اليمن، ومنها القرار رقم (2216) تحت الفصل السابع، الذي يقضي بإعادة الشرعية.

وشدد البيان أيضاً على أهمية القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بشأن الشرعية الدستورية اليمنية، وعلى وجه الخصوص القرار رقم (2201)، ورقم (2216) والقرارات العربية بشأن الشرعية الدستورية اليمنية المتمثلة بالرئيس هادي.

مكة المكرمة