البرلمان الليبي يقر انتخاب الرئيس بالاقتراع المباشر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-08-2014 الساعة 19:21
طرابلس الغرب - الخليج أونلاين


أقر مجلس النواب الليبي إجراء انتخابات مباشرة لاختيار الرئيس المقبل للبلاد.

وتأمل الدول الغربية أن يتيح البرلمان الجديد المجال أمام مفاوضات بين المليشيات المتناحرة وداعميها السياسيين، ليعود الاستقرار إلى ليبيا بعد شهر من اشتباكات حولت العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي إلى ساحتي قتال.

وصوت مجلس النواب الليبي بأغلبية ساحقة على إجراء انتخابات مباشرة يختار من خلالها الشعب الليبي رئيسه الجديد؛ في مسعى لإعادة البلاد إلى المسار نحو الديمقراطية بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

ولم يحدد موعد للانتخابات، لكن ليبيا تعاني أسوأ أعمال عنف منذ الصراع الذي أطاح بالقذافي، إذ تشتبك كتائب مسلحة في طرابلس بالصواريخ والمدفعية وقذائف المورتر.

وقال فتح الله السعيطي لفرانس برس: إن المؤتمر اتخذ قراراً بانتخاب الرئيس مباشرة، لكنه لم يحدد موعداً للتصويت لحين مناقشة الأزمة الحالية، وتقدير مدى استقرار الوضع.

كما تبنى البرلمان الليبي الجديد، الأربعاء (13/ 08)، في طبرق، قراراً بأغلبية الحاضرين، يدعو الأسرة الدولية إلى التدخل لحماية المدنيين فوراً من أعمال العنف في البلاد، وخصوصاً في العاصمة طرابلس وبنغازي.

وقال النائب أبو بكر بعيرة: إن البرلمان صوت على قرار بأغلبية 111 صوتاً، من أصل 124 حضروا الجلسة، يطلب المجتمع الدولي للتدخل وحماية المدنيين في ليبيا بشكل فوري وسريع، خصوصاً في طرابلس وفي مدينة بنغازي.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي