البرلمان المصري يسقط عضوية عكاشة.. والأخير يغلق قناته

أثار لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلي سخطاً واستنكاراً واسعاً في مصر

أثار لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلي سخطاً واستنكاراً واسعاً في مصر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-03-2016 الساعة 19:49
القاهرة - الخليج أونلاين


أسقط مجلس النواب المصري بأغلبية أكثر من ثلثي الأعضاء، مساء الأربعاء، عضوية النائب توفيق عكاشة على خلفية استقباله للسفير الإسرائيلي في القاهرة بمنزله الأسبوع الماضي.

وقرر أعضاء البرلمان المصري بموافقة أكثر من 400 نائب، إسقاط العضوية عن "نائب التطبيع"، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه، للقائه السفير الإسرائيلي دون علم المجلس، وقيامه بمناقشة أمور وقضايا تمس الأمن القومي المصري.

وجاء إسقاط العضوية خلال جلسة ترأسها وكيل البرلمان السيد الشريف، بعد أن تقدمت قائمة "في حب مصر" التي تضم 120 نائباً بطلب إسقاط العضوية عن النائب المثير للجدل.

وأثار لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلي سخطاً واستنكاراً واسعاً في مصر، إضافة إلى التصريحات التي قالها عقب لقائه السفير والتي كشف فيها عن جهد إسرائيلي دولي للاعتراف بالانقلاب الذي قام به عبد الفتاح السيسي عام 2013.

وتنص المادة 110 من الدستور المصري على أنه "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية، التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء".

وعقب جلسة إسقاط عضويته، غادر الإعلامي توفيق عكاشة، مقر البرلمان المصري، من الباب الخلفي، بصحبة عدد كبير من محرري المجلس ومصوريه، وامتنع عن الإجابة على كافة أسئلتهم بعد التأكد من اكتمال النصاب اللازم لإسقاط العضوية، وكرر أكثر من مرة "لا تعليق".

وفي سياق متصل، أكد مصدر قضائي أن النائب العام لن يصدر قراراً بمنع توفيق عكاشة من السفر، موضحاً أن النائب السابق ممنوع من السفر بالأساس بناء على قرار من قاضى التحقيق في قضية إهانة القضاة هو و19 آخرين.

وأشار المصدر، إلى أن النائب العام الآن في زيارة إلى كوريا الجنوبية، لبحث أوجه التعاون القضائي بين البلدين.

من جهة ثانية، أعلن مجلس إدارة قناة "الفراعين"، المملوكة لتوفيق عكاشة، عن إيقاف بث برامجها بصفة نهائية وتجميد أنشطتها وعرضها للبيع.

وغطت الفراعين شاشتها باللون الأسود معلنة بيان الإغلاق الذي جاء "تتقدم قناة الفراعين بالشكر إلى الشعب المصري العظيم وإلى مشاهديها في كل مكان في المة العربية وتعلن إيقاف بث برامجها بصفة نهائية حيث قرر مجلس الإدارة تصفية أعمال القناة وتجميد أنشطتها وعرضها للبيع وتتقدم بخالص الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي".

مكة المكرمة
عاجل

رويترز: وزير الخارجية الفرنسي يقول إن بلاده ستقرر قريباً فرض عقوبات على خلفية مقتل خاشقجي