البنتاغون: مقترح المنطقة العازلة مع سوريا "مطروح للنقاش"

جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون

جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-10-2014 الساعة 19:48
واشنطن- الخليج أونلاين


أكّدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن اقتراح المنطقة العازلة بين تركيا وسوريا أمر مطروح للنقاش، مشددة على أنها تدرس الخيار العسكري لمنع سقوط مدينة عين العرب (كوباني) الكردية الحدودية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي خلال مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، إن عين العرب قد تسقط في أيدي تنظيم "الدولة"، "ومن السابق لأوانه اعتبار ذلك خسارة استراتيجية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال في تصريح سابق اليوم إن المنطقة العازلة في سوريا فكرة مطروحة للدراسة.

وذكر الناطق باسم البنتاغون أنه "لا يوجد لدينا طرف فاعل على الأرض في سوريا، وتنظيم الدولة لا يشبه أياً من التنظيمات الإرهابية الأخرى"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن واشنطن تحاول دعم قوات البيشمركة في العراق "حتى يستطيعوا استعادة الأراضي التي سلبت منهم".

وتوقع كيربي أن يستحوذ تنظيم "الدولة" على مدن وقرى جديدة؛ "لأن الضربات الجوية لن تكون كافية لمنعهم، ونحاول عن طريق تلك الضربات منع التنظيم من السيطرة على مدينة كوباني".

ولفت مجدداً إلى أن التحالف الدولي لمحاربة التنظيم "يسعى لتدريب قوات المعارضة السورية "المعتدلة" وتجهيزها حتى تستطيع مواجهة تنظيم "الدولة" على الأرض".

وبشأن تركيا، قال كيربي إن مشاركتها مع التحالف في مواجهة التنظيم متروكة لها، "ونحن لا نملي عليهم أي طلبات، وتركيا ترغب في إنشاء منطقة عازلة في سوريا والأمر مطروح للنقاش".

وكانت فرنسا، أعلنت، اليوم الأربعاء، دعمها لإقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا؛ لحماية اللاجئين السوريين واستقبالهم.

جاء ذلك على لسان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وفق ما ذكر بيان صادر عن قصر الإليزيه الرئاسي.

وذكر البيان أن هولاند ركز على "ضرورة تفادي أي مجزرة شمالي سوريا، مقدماً دعمه لأردوغان في إقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا لحماية واستقبال النازحين".

مكة المكرمة