البنتاغون يعلن مقتل فاروق القحطاني القيادي في القاعدة

المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك

المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 05-11-2016 الساعة 08:50
واشنطن - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، السبت، مقتل القيادي بتنظيم القاعدة، فاروق القحطاني، في غارة شنتها طائرة دون طيار استهدفته في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في إقليم كونار الواقع شمال شرقي أفغانستان على الحدود مع باكستان.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بيتر كوك، في بيان: "إن القحطاني كان أمير القاعدة في شرق أفغانستان، وأحد المسؤولين الرئيسيين عن التخطيط لشن هجمات على الولايات المتحدة".

وأوضح أن "القحطاني كان يعمل على جمع التبرعات، ويقوم بتوزيع الأموال التي يجمعها من أطراف تدعم القاعدة لتمويل العمليات الخارجية للتنظيم، ولحركة طالبان في أفغانستان".

وتابع كوك: "القحطاني هو من نظّم كل شيء لجعل أفغانستان قاعدة خلفية آمنة يمكن تهديد الغرب منها، وأشرف على تجنيد وتدريب مقاتلين أجانب"، معتبراً أنه "إذا تأكد القضاء عليه فسيعرقل ذلك إلى حد كبير المؤامرات ضد الولايات المتحدة وحلفائنا".

اقرأ أيضاً :

كيف حوّل "داعش" هتاف ملاعب وتكبيرات مساجد الخليج لعويل ودماء؟

وفي سياق متصل قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية لفرانس برس، إن 15 مسلحاً قتلوا في غارة أمريكية وقعت في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في إقليم كونر، مبيناً أن "من بين القتلى مسلحين عربيَّين، وباكستانيين ينتمون لحركة طالبان الباكستانية".

وكانت واشنطن وضعت القحطاني، سعودي المولد ويحمل الجنسية القطرية، على قائمة أخطر الإرهابيين المطلوبين في فبراير/شباط الماضي، إذ يتهم بالضلوع في مخططات إرهابية تستهدف أوروبا والولايات المتحدة.

مكة المكرمة