"البيشمركة" تستعيد السيطرة على سد الموصل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-08-2014 الساعة 21:58
بغداد- الخليج أونلاين


تمكنت قوات البيشمركة، مساء الأحد (08/17)، من استعادة السيطرة على سد الموصل، شمالي العراق، بعد انسحاب مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" منه، إثر قصف أمريكي لأماكن تمركز التنظيم قرب السد.

وأكد المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني (يتزعمه مسعود بارزاني) في مدينة الموصل، سعيد مموزيني، في تصريحات صحفية، أن "قوات البيشمركة سيطرت بالكامل على سد الموصل" على بعد 50 كم شمالي المدينة، مركز محافظة نينوى شمالي العراق.

وقال مموزيني: إن "أرتالاً عسكرية لأكثر من 60 عربة دخلت السد، وإن الأهالي استقبلوهم بالورود والحلوى والأهازيج"، وفقاً لتعبيره، ولم يتسن التأكد من صحة ما ذكره المسؤول الحزبي من أطراف مستقلة، أو أطراف على صلة بالمعارك، بما فيها "الدولة الإسلامية".

ونفى مصدر مسؤول بالسد تفخيخ سد الموصل من قبل مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"، قائلاً: "لا صحة للأنباء التي تتحدث عن تفخيخ جسم السد ولا بواباته من قبل مسلحي الدولة الإسلامية"، موضحاً أن "ما حدث هو تفخيخ لبعض الطرق والمداخل المؤدية إلى السد".

جرحى بقصف أمريكي

وكانت مصادر طبية أكدت إصابة 30 مسلحاً من تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الأحد، في غارات شنتها طائرات أمريكية على مواقع للتنظيم قرب سد الموصل شمالي العراق.

وصرح وليد جاسم، الطبيب في مستشفى الجمهوري بالموصل، لوكالة الأناضول، إن "طوارئ المستشفى تسلمت 30 جريحاً من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية"، مؤكداً أنهم "أصيبوا في غارات أمريكية منذ فجر اليوم على مواقع للتنظيم في سد الموصل (50 كم شمالي الموصل) بحسب شهادات الجرحى".

وقال شاهد عيان، يدعى أحمد الموصلي: إن "العشرات من العوائل العربية، التي تسكن سد الموصل وموظفيه، نزحوا باتجاه مدينة الموصل ومحافظة دهوك (شمال) تحت وطأة القصف المتواصل على السد".

وكان تنظيم الدولة الإسلامية بسط سيطرته على مركز قضاء سنجار والمجمعات والقرى التابعة له، في الثاني من أغسطس/ آب الجاري، وكذلك على قرى وبلدات شمالي وشرقي الموصل وعلى سد الموصل.

وآنذاك اضطرت آلاف الأسر من الأقليات الإيزيدية والمسيحية إلى النزوح من ديارهم، قبل أن تبدأ طائرات حربية أمريكية، أمس، شن غارات على مواقع خاضعة لسيطرة التنظيم.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي