"التحقيقات الفيدرالي" يرفض اتهام ترامب لأوباما بالتنصت

جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي

جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-03-2017 الساعة 09:43
واشنطن - الخليج أونلاين


رفض مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، جيمس كومي، اتهام الرئيس دونالد ترامب لسلفه باراك أوباما بالتنصت عليه، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

واتهم ترامب، أوباما بأنه "أمر بالتنصت على هواتف" في برج ترامب بمدينة نيويورك، الذي كان مقراً للحملة الانتخابية، لكنه لم يقدم دليلاً.

ونفى أوباما اتهامات ترامب، وقال كيفن لويس، المتحدث باسمه، في بيان له: إن "ادعاءات ترامب لا أصل لها، وإدارة أوباما كانت تنتهج قاعدة تقضي بعدم تدخل أي من مسؤولي البيت الأبيض في تحقيقات وزارة العدل".

وتفيد التقارير، الاثنين، بأن كومي طلب من وزارة العدل الاعتراض على هذه المزاعم التي لم يدعمها ترامب بدليل.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فإن كومي طلب تصحيح مزاعم ترامب؛ لأنها تتضمن تمليحاً بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي خرق القانون.

ولم يصدر تعليق من جانب وزارة العدل رداً على ذلك.

اقرأ أيضاً:

ترامب يطالب الكونغرس بالتحقيق في "إساءة" استخدام أوباما للسلطة

ونفى مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية السابق حدوث أي تنصت على هاتف ترامب أو حملته الانتخابية خلال سباق الانتخابات الرئاسية.

وقال جيمس كلابر لشبكة "إن بي سي" الأمريكية إنه لا يعلم بأن أمراً قضائياً صدر بشأن مراقبة برج ترامب في نيويورك.

وطلب البيت الأبيض من الكونغرس التحقيق فيما إذا كانت إدارة أوباما قد أساءت استخدام السلطة.

وقال كلابر، الذي غادر منصبه حينما تولى ترامب الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، لبرنامج "واجِه الصحافة" على "إن بي سي": "لم يجرِ أي نشاط للتنصت على محادثات ترامب المرشح في الانتخابات الرئاسية حينذاك أو حملته الانتخابية".

وأكد أنه باعتباره مديراً للاستخبارات الوطنية كان سيعلم بأي "أمر قضائي بشأن شيء كهذا"، وأضاف: "لم يحدث هذا مطلقاً. أنا أنفي ذلك".

جدير بالذكر أن البيت الأبيض طلب من الكونغرس التحقيق فيما إذا كانت إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، قد أساءت استخدام السلطة، في إطار التحقيق الذي يجريه الكونغرس بشأن تأثير روسيا على العملية الانتخابية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، في بيان له الأحد، إن الطلب يتعلق بما إذا كانت إدارة أوباما قد "أساءت استخدام صلاحياتها التنفيذية"، خلال حملة الانتخابات الأخيرة في 2016.

مكة المكرمة