#الجامعة_العربية_لاتمثلني.. صرخة عربية ضد إدانة تركيا

%3 من المغردين يقولون إن الجامعة العربية تمثلهم في الاستفتاء

%3 من المغردين يقولون إن الجامعة العربية تمثلهم في الاستفتاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-12-2015 الساعة 12:43
محمود جبار - الخليج أونلاين


أجج إعلان الجامعة العربية، الذي صدر أمس الخميس، وإدانتها الحكومة التركية لما وصفته توغل قواتها في الأراضي العراقية، غضب الشارع العربي، لا سيما على موقع تويتر، إذ تم إطلاق "هاشتاغ" بعنوان: "#الجامعة_العربية_لاتمثلني"؛ عبر من خلاله عن رفضه تلك الإدانة.

كما أعرب 79% من المغردين العرب، الذين شاركوا في استطلاع رأي نشره "الخليج أونلاين" في هذا الصدد، عن عدم تمثيل الجامعة العربية لهم، وذلك في استفتاء حمل عنوان "في ظل تضاؤل دورها: هل تعتبر أن #جامعة_الدول_العربية تمثلك؟" فأجاب مغردون بأن الجامعة تمثلهم بنسبة 3%، في حين أعرب 18% من المصوتين عن عدم اهتمامهم.

وكانت تركيا أرسلت قرابة 150 جندياً مؤخراً إلى منطقة بعشيقة قرب الموصل شمالي العراق، لاستبدال الوحدة العسكرية المكلفة بتدريب البشمركة قوات إقليم كردستان العراق منذ عام ونصف العام، وتم استقدام ما بين عشرين و25 دبابة إلى المنطقة أثناء عملية التبديل.

لكن العراق لجأ لمجلس الأمن الدولي للمطالبة بانسحاب فوري وغير مشروط لجميع القوات التركية من شمالي البلاد، مؤكداً أن وجود هذه القوات "انتهاك صارخ" للقانون الدولي.

في المقابل، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه من غير الوارد سحب القوة التركية، وأشار في تصريحات صحفية إلى أن وجود القوات التركية في العراق جاء بطلب مباشر من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ملمحاً إلى دور روسي في تصعيد الأزمة بين أنقرة وبغداد.

ومع توتر العلاقات بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط المقاتلة الروسية، اعتبرت روسيا نشر قوات تركية في شمالي العراق "توغلاً غير قانوني".

وشهدت بغداد على إثر ذلك تجمعاً لآلاف المحتجين من مقاتلي الحشد الشعبي؛ للمطالبة بانسحاب القوات التركية.

التغريدات التي عبر من خلالها المواطنون العرب عن امتعاضهم من الجامعة العربية حملت تعبيرات مختلفة، اشتملت على رسوم وصور وكلمات ملأى بالإدانة، في تعبير صريح عما يعتمر في نفوسهم.

وهو ما ذهب إليه المغرد أبو مشاري، الذي أضاف رسماً كاريكاتيرياً لنعامة تدفن رأسها في الأرض، مرفقة بصورة لمجموعة كبيرة من الناس يدفنون رؤوسهم في الأرض أيضاً، وهو تعبير عن الخنوع والخضوع والخوف، شارحاً الرسم والصورة بالقول: "وضع الجامعة العربية أمام التدخل الإيراني والروسي في سوريا والعراق!".

المغرد "tifariti.libre" كتب: "يجب على كل عربي لديه ضمير أن يتبرأ من الأضحوكة التي تسمى جامعة الدول العربية".

فيما ذهب المغرد مفلح الهاجري إلى التعبير عن رأيه بالقول: "بما أن الحكومات العربية تعلم بمأساة بورما ولم تُحرك ساكناً، لذلك أنا أعتقد أن دورهم في سوريا أقل من الدور الثانوي".

فيما حملت تغريدة جمال سلطان القول: "المؤسسة التي تخون دم 300 ألف سوري وملايين المشردين وتبيعهم لطاغية مجرم وغزو روسي واحتلال إيراني لا تشرفني كعربي".

الإعلامي المعروف فيصل القاسم كتب في تغريدة له قائلاً: "حان الوقت لأن تخلع الجامعة "العربية" القناع العربي عن وجهها وتكشف عن وجهها الحقيقي غير العربي".

الصحفي محمد جمال عرفة كتب حول ذلك: "أنا باقترح عشان أزمة المقابر اللي موجودة حالياً، أن يتم تحويل مقر الجامعة العربية إلى "مقبرة"، المساحة حلوة وهواها يرد الروح للميتين، اهو نستفيد من أرضها بدل ما هي مكان لميت واحد (الجامعة) تبقي مكان لآلاف الأموات، مين موافق؟".

انا باقترح عشان أزمة المقابر اللي موجودة حاليا ان يتم تحويل مقر الجامعة العربية الي "مقبرة" .. المساحة حلوة وهواها يرد ا...

‎Posted by ‎محمد جمال عرفة‎ on‎ 25 ديسمبر، 2015

فيما قال المغرد حاكم الحويطان: "تحتل إيران العراق منذ سقوط صدام وتقتل أشقاءنا في العراق وتغتصب نساءهم، ولم نر موقفاً للجامعة العربية".

أبو دلال من السعودية كتب: "في عهد الجامعة العربية ضاعت فلسطين، واحتلت العراق وسوريا، وتفتتت ليبيا واليمن ومصر وتونس".

"رئيسها لانبيل ولا عربي"، كتب المغرد "Farid Mohamed" مبدياً رأيه.

مكة المكرمة
عاجل

تيريزا ماي: مجلس الوزراء وافق على مسودة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي