الجبير: روسيا ستفشل في إنقاذ الأسد وعليها وقف ضرباتها

طالب الجبير واشنطن بالضغط على الأسد للانخراط في العملية السياسية

طالب الجبير واشنطن بالضغط على الأسد للانخراط في العملية السياسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 14-02-2016 الساعة 16:18
الرياض - الخليج أونلاين


أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن "روسيا ستفشل في إنقاذ بشار الأسد"، داعياً الولايات المتحدة لزيادة الضغط عليها لوقف ضرباتها الجوية بسوريا، والضغط على الأسد للانخراط في العملية السياسية.

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري ديدييه بوركهالتر، بالرياض الأحد: إنه "من المستحيل أن يبقى رئيس النظام السوري بشار الأسد" على رأس السلطة.

وجدد الجبير تأكيده أنه سيتم الإطاحة بالأسد، إما عبر عملية سياسية أو عبر عملية عسكرية.

وفي رده على سؤال عمّا ستقوم به السعودية في حال فشلت الإطاحة به عبر عملية سياسية، قال الجبير: "في حال فشلت العملية السياسية، القتال سيستمر والدعم للمعارضة سيستمر وسيكثف، وفي نهاية الأمر بشار الأسد سينهزم".

وأشار الجبير إلى أنه "عندما بدأت الأزمة السورية، استعان الأسد بالشبيحة لقتل الأطفال واغتصاب النساء وقتل الأبرياء وتدمير المنازل، ولم يستطع أن يهيمن على شعبه، استعان بجيشه وفشل، استعان بالإيرانيين الذين أرسلوا الحرس الثوري وفشل، استعان بمليشيات حزب الله ومليشيات من العراق وباكستان وأفغانستان وفشلوا في إنقاذ بشار الأسد، والآن استعان بروسيا، وستفشل في إنقاذه".

وتابع: "من المستحيل أن رجلاً مسؤولاً عن قتل 300 ألف من الأبرياء وتشريد 12 مليوناً من شعبه وتدمير بلاده، مستحيل أن يبقى، وبإذن الله عاجلاً أو آجلاً سيسقط هذا النظام وسيفتح المجال لبناء سوريا جديدة بدون بشار الأسد".

وفي رده على سؤال عن المطلوب من روسيا وأمريكا لوضع اتفاق ميونيخ موضع التنفيذ، قال الجبير: "يفتح النظام السوري المجال لإدخال مساعدات إنسانية بشكل فوري، يوقف ضرب البراميل المتفجرة ضد المدنيين الأبرياء بشكل فوري، ينخرط في العملية السياسية للبدء في المرحلة الانتقالية السياسية، وعلى روسيا أن تضغط على النظام السوري من أجل تحقيق ذلك، وعلى روسيا تقليص وإيقاف عملياتها الجوية ضد المعارضة السورية المعتدلة، وعلى الولايات المتحدة أن تستمر وتزيد الضغوط على روسيا لكي تفعل ما ذكرته عمّا قريب".

وتعليقاً على سؤال إن كان هناك جدول زمني لإرسال قوات سعودية برية لسوريا بعد إرسال قوات جوية لقاعدة إنجيرليك التركية، قال الجبير: "نشر طائرات سعودية في قاعدة إنجيرليك جزء من الحملة لمحاربة تنظيم داعش، واستعداد المملكة لتقديم قوات خاصة لأي عمليات برية في سوريا يرتبط بقرار أن يكون هناك عناصر برية في التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، وبالتالي فتوقيت ذلك ليس بيدنا، نحن قلنا إذا ما أراد التحالف إصدار قرار للمشاركة بقوات برية فالمملكة جاهزة ومستعدة بنشر قوات خاصة، والإمارات قالت نفس الشيء".

وأردف: "نحن سننتشر كجزء من أي قوة برية في التحالف الدولي لمحاربة داعش، الذي تقوده أمريكا في سوريا".

مكة المكرمة