الجبير: على الأسد أن يرحل في بداية العملية الانتقالية

الجبير يقول إن الأمر "لن يستغرق 18 شهراً"

الجبير يقول إن الأمر "لن يستغرق 18 شهراً"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-03-2016 الساعة 08:52
باريس - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم السبت، إن على رئيس النظام السوري بشار الأسد أن يرحل في بداية العملية الانتقالية وليس في نهايتها.

وأضاف الجبير خلال زيارته الحالية إلى فرنسا: "بالنسبة لنا الأمر واضح جداً، يجب أن يكون رحيل الأسد في بداية العملية وليس في نهايتها. لن يستغرق الأمر 18 شهراً".

وجاءت تصريحات الجبير قبل أيام من الموعد الذي تستهدف الأمم المتحدة فيه استئناف محادثات السلام في مسعى لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة أعوام في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها السبت، إن وزيري الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأمريكي، جون كيري، تناولا خلال مكالمة هاتفية في وقت متأخر، الجمعة، ضرورة بدء الجولة المقبلة من محادثات السلام السورية سريعاً.

وكانت روسيا والولايات المتحدة أعلنتا، الأسبوع الماضي، اتفاقاً حول سوريا ينص على وقف "الأعمال العدائية"، اعتباراً من يوم 27 فبراير/ شباط الماضي، لا يشمل تنظيمي "الدولة" و"جبهة النصرة"، وغيرهما من الجماعات المدرجة على قائمة "الإرهاب" من قبل الأمم المتحدة.

وتراجعت الولايات المتحدة وحكومات غربية كانت تدعو من قبل لرحيل الأسد مبكراً عن مطلبها، بعد أن تعزز موقفه بالتدخل الروسي في سوريا منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

مكة المكرمة