الجبير: مستعدون ودول خليجية لإرسال قوات برية إلى سوريا

عادل الجبير

عادل الجبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-02-2017 الساعة 13:37
برلين- الخليج أونلاين


تحدث وزير الخارجية السعودي لصحيفة ألمانية عن إمكانية إرسال وحدات خليجية خاصة إلى سوريا بالتنسيق مع واشنطن، حيث تشارك بلاده منذ فترة في الضربات الجوية التي يشنها التحالف على مواقع تنظيم الدولة في سوريا.

ومع إبداء الجبير استعداد بلاده إرسال قوات إلى سوريا لمكافحة تنظيم الدولة بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، تساءلت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية، هل تعني تصريحات الوزير السعودي إرسال وحدات برية عمّا قريب إلى سوريا؟

وقال الجبير في تصريحات خاصة للصحيفة الألمانية، نشرتها الثلاثاء: إن "المملكة العربية السعودية ودولاً أخرى بالخليج أعلنوا عن الاستعداد للمشاركة بقوات خاصة بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك بعض الدول من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب والتطرف مستعدة أيضاً لإرسال قوات".

وأضاف الوزير السعودي، قائلاً: "سوف ننسق مع الولايات المتحدة من أجل معرفة ما هي الخطة وما هو ضروري لتنفيذها".

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمر وزير الدفاع بحكومته، جيمس ماتيس، بعرض خطة جديدة في غضون 30 يوماً لمكافحة تنظيم الدولة.

وقال الجبير للصحيفة الألمانية: إنه "يتوقع عرض هذه الخطط قريباً"، موضحاً أن "الفكرة الأساسية هي تحرير مناطق من تنظيم داعش، ولكن أيضاً ضمان ألّا تقع هذه المناطق في قبضة حزب الله أو إيران أو النظام"، في إشارة إلى تسليم المناطق المحررة للمعارضة.

اقرأ أيضاً :

"أيدكس" 2017 يزيح الستار عن مدرعة إماراتية - تركية

وترفض السعودية بقاء بشار الأسد المدعوم من قبل إيران في السلطة، وتقدم دعماً لفصائل من المعارضة المسلحة، وترى أن سوريا باتت ساحة لحرب بالوكالة بين دول إقليمية ودولية منها إيران.

وكثفت قوات نظام الأسد، الاثنين، قصفها على أحياء تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في أطراف دمشق، في تصعيد اعتبرته المعارضة "رسالة دموية" تسبق مفاوضات السلام في جنيف.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين، "بمقتل سبعة مدنيين بينهم امرأة وطفل وجرح 12 آخرين، في مجزرة نفذتها الطائرات الحربية التابعة لقوات النظام باستهدافها حي برزة" الواقع عند الأطراف الشرقية لدمشق. وتعرض حي القابون المحاذي لبرزة الاثنين كذلك لقصف من قوات النظام أيضاً.

مكة المكرمة