الجبير من موسكو: لا مكان لإيران والأسد في مستقبل سوريا

لافروف: النظام السوري خرق اتفاق وقف إطلاق النار مراراً

لافروف: النظام السوري خرق اتفاق وقف إطلاق النار مراراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-04-2017 الساعة 13:21
موسكو - الخليج أونلاين


أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، أنه لا وجود لبشار الأسد والمليشيات الإيرانية وحزب الله في مستقبل سوريا.

وأوضح الجبير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في موسكو، أن السعودية تنسق مع روسيا المواقف بشأن الأزمة في سوريا، مشيراً إلى أن "البلدين متفقان على احترام سيادة الدول".

وتابع: "بحثنا عملية السلام في الشرق الأوسط وأزمة سوريا وأهمية الحفاظ على وحدتها"، مشيراً إلى أن "النظام السوري خرق اتفاق وقف إطلاق النار مراراً".

وأكد أنه إذا كان هناك للسعودية دور في مباحثات أستانة "فسيتم البحث فيه"، مبيناً أن "المحادثات تقنية بين المعارضة السورية والنظام".

ولفت الجبير إلى أنه بحث مع لافروف "كيفية تعزيز التعاون مع روسيا بما يخدم مصلحة البلدين"، مشيراً إلى أنه "نعمل على وضع حد لتدخلات إيران وحزب الله في المنطقة".

وعبر الوزير السعودي عن تطلع المملكة إلى تبادل الآراء مع موسكو حول التحديات المشتركة، مؤكداً أن "قيادة الدولتين حريصة جداً، على تعزيز العلاقات التاريخية".

اقرأ أيضاً:

هل وقع الأسد في فخ "السارين" الذي نصبه ترامب؟

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي ضرورة تعزيز التفاهم بين البلدين فيما يخص الملفات الدولية والوضع في أسواق النفط.

وأضاف أن محادثاته مع الجبير "تركزت بدرجة كبيرة على الملف السوري، حيث تدخل عملية التسوية السياسية مرحلة حاسمة".

وذكر لافروف أن "الرئيس فلاديمير بوتين، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على اتصال دوري لتحديد النهج الرئيسي لتطوير العلاقات الروسية-السعودية، التي تشمل الجوانب كافة تقريباً لحياة الدولتين، لا سيما الحوار السياسي، والمسائل الاقتصادية، بالإضافة إلى العلاقات بين برلماني البلدين، والتعامل الإنساني".

واستطرد قائلاً: "إننا نقدر عالياً تعاوننا والتفاهم المتزايد حول العديد من المسائل، ليس مسائل السياسة الدولية فحسب؛ بل ومسائل تتعلق بعمل الأسواق الدولية للموارد الطبيعية".

مكة المكرمة