الجبير يصف تصريحات لنظيره الإيراني بـ"الكوميدية"

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 13-02-2016 الساعة 11:46
الرياض - الخليج أونلاين


اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، تصريحات سابقة لنظيره الإيراني جواد ظريف، قال فيها "ليس لدينا معركة لنخوضها مع السعودية" بأنها "كوميدية".

وقال لـ "سي إن إن"، الجمعة: "أجد ذلك كوميدياً، وزير خارجية لبلد مسؤول بمفرده عن التسبب بالأذى في المنطقة على مدى الخمسة والثلاثين عاماً الماضية يمكن أن يقول هذا".

وأضاف الجبير: "لم يكن لدينا أي نوايا عدائية تجاه إيران، ولم نحاول استغلال الطائفية فيها، ولم نحاول استغلال الأقليات في إيران، ولم نقم باغتيال الدبلوماسيين الإيرانيين أو تفجير السفارات الإيرانية، ولم نهرب المتفجرات لإيران، ولم نزرع خلايا إرهابية داخل إيران".

وأوضح أن "إيران هي التي أنشأت حزب الله اللبناني"، معتبراً إياه "المنظمة الإرهابية الأولى في العالم"، مضيفاً: "إن إيران التي تقاتل من أجل إبقاء دكتاتور وحشي في السلطة مسؤول عن مقتل 300 ألف سوري وتشريد 12 مليوناً، وإيران هي التي حشدت المليشيات الطائفية من العراق وأفغانستان وباكستان من أجل دعم هذا الديكتاتور، وليست السعودية".

وكان وزير الخارجية الإيراني قد قال في مقابلة سابقة مع "سي إن إن": إنه "ليس لدينا معركة لنخوضها مع السعودية، لا نتوقع ولا نرغب في دفع السعودية خارج هذه المنطقة لأنها لاعب هام في هذه المنطقة، ولسوء الحظ، السعوديون كان لديهم وهمٌ يدعمه حلفاؤهم الغربيون أن بإمكانهم إخراج إيران من المعادلة في المنطقة".

وشهدت العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، وإضرام النار فيهما؛ احتجاجاً على إعدام الرياض للمواطن السعودي نمر باقر النمر، مع 46 مداناً بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية"، وذلك في 2 يناير/كانون الثاني.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي